الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:13 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة تكشف تفاصيل استخدام «تلي ميديسن» في الوحدات الطبية

خدمة ”تلي ميديسن” في الوحدات الطبية
خدمة ”تلي ميديسن” في الوحدات الطبية

تستمر مجهودات وزارة الصحة والسكان في توفير الخدمات الصحية للمواطنين، وتعد آخرها تفعيل خدمات "تلي ميديسن"، لإتاحة الاستشارات الطبية للمرضى عن بعد.

تفاصيل استخدام خدمة "تلي ميديسن" في الوحدات الطبية

وكشف مصدر بوزارة الصحة والسكان أن "تلي ميديسن"، هي خدمة التشخيص المرضي عن بعد، وقد تم توفيره في الوحدات، مبينًا أن توفير هذه الخدمات تأتي ضمن خطة التحول الرقمي التي تستهدفها الدولة في العديد من المجالات.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنه سيتم تفعيل المرحلة الأولى من خدمة "تلي ميديسن" لتشخيص الأمراض عن بعد، والتي ستشتمل على 150 وحدة صحية.

وكشف أن الوزارة تستهدف تطبيق خدمة التشخيص عن بعد للأمراض على مستوى 300 وحدة، والتي سيتم تفعيلها على مستوى عدد من محافظات الجمهورية.

اقرأ أيضًا: أطعمة تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع.. أخصائي تغذية يكشف

ونوه إلى أن تشخيص الأمراض عن بعد سيتم من قبل عدد من الاستشاريين لتحديد الأمراض التي يتم تشخيصها في أي وقت وأي مكان، وفقًا لتطبيق التقنيات الحديثة، موضحًا أنه سيكون هناك طبيب بالوحدة الصحية وسيكون الوسيط بين الاستشاري والمريض، وسيتم عمل متابعة متواصلة، وبذلك سيتم العمل بشكل أدق وأهم في منظومة العمل.

واستطرد أنه سيتم ربط الوحدات الصحية بالمستشفيات الخاصة بالوزارة والمستشفيات الجامعية، ومراكز العلاج، لتقديم الخدمات الطبية للمرضى، كما سيتم العمل على زيادة البرامج التدريبية للفرق الطبية والعاملين في الوحدات الصحية، وهو ما يساعد في رفع مستوياتهم العلمية في مجال التشخيص والعلاج عن بعد.

واستكمل: "في 167 وحدة صحية سيتم العمل على نظام التشخيص عن بعد بالإضافة لاستخدام 33 عيادة طبية تابعة للتعليم العالي كما ينضم 120 مستشفى جامعيا بالتعاون مع عدد من الوزارات ومنهم التعاون الدولي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لربط المنظومة الرقمية بين الوحدات والمستشفيات والوصول إلى التكامل بينهم وتوفير الخدمات الصحية.

وأكد أن استخدام الأساليب التكنولوجية في تشخيص الأمراض وإتاحة العلاج لها يزيد من فرص الشفاء السريع، كما أنه يدعم الحلول التي تحاول الوصول إلى المناطق النائية، والتي تحتاج إلى بذل جهد كبير في الوصول لها، كما تساهم هذه الخدمة في توفير مشقة العناء والسفر على المرضى للوصول إلى المستشفيات الكبرى.