الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:00 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تحذير رئيس كولومبيا.. خبير بيئي يكشف الفئات المهددة بالانقراض على الأرض

انقراض البشر بسبب التغيرات المناخية
انقراض البشر بسبب التغيرات المناخية

لم تتوقف المخاوف من التغيرات المناخية على الآثار التي خلفتها على حرائق الغابات والفيضانات في بلدان والجفاف في أنهار دول أخرى، ولكن تحذير رئيس كولومبيا جوستافو بيترو كان الأخطر، بعدما كشف إمكانية تعرض البشر للانقراض، نتيجة لعدم حماية غابات الأمازون.

وأشار رئيس كولومبيا في خطابه إلى أنه في غضون قرن أو قرنين يمكن أن ينقرض الجنس البشري، بسبب التأثير السلبي على الصحة نتيجة لأزمة المناخ.

في أعقاب تحذيره عن انقراض البشر، تساءل البعض عن الفئات المعرضة للانقراض من البشر بسبب التغيرات المناخية.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور السيد صبري رئيس وحدة التغيرات المناخية السابق بوزارة البيئة، إنه في حال استمرار الانبعاثات المؤدية للتغيرات المناخية على هذا المعدل، فإنه من المتوقع أن تصل الامتدادات من الاحتباس الحراري تصل إلى مرحلة تتسبب في انخفاض التنوع البيولوجي بشكل تدريجي حتى يصل إلى الانقراض.

اقرأ أيضًا: الصحة تعلن توفير مصل الإنفلونزا الموسمية من عمر 6 أشهر

وأضاف رئيس وحدة التغيرات المناخية السابق بوزارة البيئة في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن ارتفاع معدلات التغيرات المناخية، ستجعل كل الكائنات الحية غير قادرة على التكيف مع الظروف المناخية الجديدة، والحرارة غير الطبيعية، وهو ما يؤدي إلى تأثر كل الكائنات الحية سواء بشر أو غيرهم.

وأوضح "صبري" أنه كلما زادت التغيرات المناخية نتيجة لعدم التصدي للأزمات التي أدت لحدوث ذلك، كلما تأثرت الكائنات الحية بشدة حتى تصل إلى المعنى الحقيقي للانقراض.

وأشار إلى أن الفئات الأكثر عرضة للتأثر بالتغيرات المناخية، هم المجتمعات الفقيرة التي تعاني من نقص الإمكانيات والمهمشة، نتيجة لعدم قدرتهم على التكيف مع الأوضاع الجوية والحياتية الناتجة عن التغيرات المناخية.

واستكمل: "إفريقيا أكثر القارات المهددة بانقراض البشر لأن بها عدد كبير من الدول التي تعاني من الفقر والتغيرات المناخية ستؤثر على الأكثر فقرًا ثم الطبقات الوسطى ثم الطبقات العليا في حال عدم وجود حلول نهائية لمواجهة هذه التغيرات على المستوى العالمي".