الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:43 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف يؤثر عدم امتلاك مستشفى تعليمي على تخريج دفعات غير مؤهلة عمليًا؟

الأطباء
الأطباء

شهدت الفترة الأخيرة الحديث عن نقص أعداد الأطباء في مصر وأن يكون الحل في زيادة أعداد كليات الطب وعدد الطلاب ولكن هذا يتطلب وجود مستشفى تعليمي لكل كلية طب لتدريب الطلاب وتعليمهم عمليًا لأن عدم وجوده يؤثر بالسلب على تخريج دفعات غير مؤهلة.

كيف يؤثر عدم امتلاك مستشفى تعليمي على تخريج دفعات غير مؤهلة عمليًا؟

من جانبه، كشف الدكتور رشوان شعبان، عضو مجلس نقابة الأطباء، أنه لا يجوز أبدًا ولا يصح أن يكون هناك كلية طب جديدة بدون مستشفى تعليمي للأطباء ملحقة بها وخاصة بالطلاب لتعليمهم وتدريبهم في الجانب العملي.

الأطباء: عدم تسجيل الطلاب المتخرجين من كليات غير مستوفية الشروط

وقال الدكتور رشوان شعبان في تصريح خاص لموقع وجريدة الطريق، إنه تم اتخاذ قرار في الجمعية العمومية بمنع تسجيل الطلاب المتخرجين من كليات غير مستوفية الشروط الأساسية، حيث أن المستشفى يعد مهما لأنه مكان تعليمي للطلاب "هنعلمهم أزاي عشان يطلعوا أطباء كفؤ فيه جزء نظري وجزء عملي والعملي أكثر في السنوات الأخيرة فكيف سيتخرج الطبيب دون التعامل مع المريض".

وأضاف عضو مجلس نقابة الأطباء، أن تعاقد كليات الطب الجديدة للتعامل مع مستشفيات أخرى سواء مستشفيات وزارة الصحة لتدريب الطلاب فيها هو حل غير سليم لأنها مستشفيات غير جامعية ولكنها علاجية تهتم فقط بتقديم العلاج للمرضى وليس بها شروط ومقومات المستشفيات الجامعية التي لها طبيعة خاصة.

لجنة الصحة بمجلس الشيوخ: هناك تحفظ على تخريج دفعات من كليات طب لا تمتلك مستشفيات

وفي سياق متصل، أوضحت الدكتورة نجوى الشافعي، عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أن الدكتور حمدي السيد نقيب الأطباء السابق، قرر في الماضي إصدار ترخيص مؤقت حتى 3 سنوات حتى يتم عمل مستشفى للكلية في هذه الفترة لتعليم وتدريب الأطباء، مؤكدة على أهمية الجانب العملي لشباب الأطباء من خلال توافر مستشفى تعليمي خاص بكل كلية.

وقالت الدكتورة نجوى الشافعي في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن الكليات الخاصة أو الأهلية الجديدة تستعين بمستشفيات وزارة الصحة المركزية أو التعليمية وذلك لتدريب طلاب الطب فيها على الرغم من أن هناك تحفظ على تخريج دفعات من كليات طب لا تمتلك مستشفيات خاصة بها ولكن الأمر مقبول فقط للكليات الجديدة التي تبدأ في إنشاء مستشفى لها وهي كليات خاصة وأهلية أي لديهم "أموال" لعمل المستشفى.

قرارات الجمعية العمومية للأطباء

كليات الطب الخاصة بداخل مصر

يجب امتلاك الكلية لمقومات الدراسة القانونية وعلى رأسها مستشفى جامعى بسعة مناسبة للتدريب، وبالتالى فلن يتم قيد خريجي كليات الطب الخاصة (المصرية) التي لم تبدأ بها الدراسة ما لم تكن الكلية تمتلك مستشفى جامعي بعدد أسره مناسب للتدريب، أما الكليات التي بدأت الدراسة بها فتمنح فترة سماح ثلاث سنوات لتوفيق أوضاعها.

اقرأ أيضًا: متى تذهب للمستشفى بسبب جدري القرود؟.. أعراض وحالات واجب عليها الإسراع فورا

موضوعات متعلقة