الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:47 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«كسر باليد وصفع على الوجه».. حوادث تعدي تعرض لها الأطباء في 2022

التعدي على الاطباء
التعدي على الاطباء

دقائق فاصلة بين الحياة والموت ربما لا يعرفها المريض ذاته وإنما من أكرمه الله ووهبه العلم لذلك، هو من يقوى على أن يقوم بشق جسد الإنسان إلى نصفين لمعرفة ما فيه من داء وعلاج، إنهم أفراد القطاع الطبي وأبطال الجيش الأبيض وخط الدفاع الأول في مجابهة الجوائح والأوبئة، فكيف لشخص يتعدى عليهم أو يهينهم، ولكن هذا ما حدث في مصر خلال السنوات الأخيرة.

وفي هذا التقرير تستعرض "الطريق" أبرز حوادث التعدي على الأطباء، وكيف تتعامل معها الحكومة؛ منها للوصول إلى مرحلة البحث عن طبيب أو ممرض في مستشفيات وعيادات الجمهورية.

التعدي على طبيب بمستشفى القاهرة الجديدة

خلال شهر مايو الماضي، تعرض أحد الأطباء حديثي التخرج إلى اعتداء طالب جامعي على طبيب زمالة (امتياز) بالمستشفى، حيث تعود الواقعة إلى إصابة طفلة بمنطقة التجمع الأول بجرح في قدمها؛ بعد تعرضها لحادث سيارة، وخلال تواجد الطالب بذات المنطقة قام بنقلها على الفور للمستشفى، والتواصل مع والدها للحضور.

بيان الداخلية

ووفقا لبيان رسمي صدر عن وزارة الداخلية، فإن الطرف الأول بعد أن توسل وطلب من الطبيب معالجة الطفلة، قوبل ذلك الأمر بالاستهجان مما دفع الطرفان للدخول في مشاد كلامية، حتى تطور الأمر لتشابك بالأيدي وتبادل الاعتداء بينهما وإحداث كل طرف إصابات للآخر، وتم تحويل الأمر للنيابة العامة.

التعدي على طبيب المنصورة

الأمر لم ينته بعد، ففي شهر يوليو الماضي تلقت مدير أمن الدقهلية بلاغا يفيد بإصابة طبيب داخل مدينة المنصورة؛ وذلك عقب تعدي أحد الشباب عليه بالضرب رفقة أهله بأحد المستشفيات الخاصة في المحافظة.

تفاصيل الواقعة

الطبيب كان يقوم بعملية جراحية لسيدة في القلب (قسطرة)، لكن أمر الله نفد بوفاتها خلال إجراء العمليةـ الامر الذي دعا أهلها أن يتعدوا بالضرب المبرح على الطبيب، وأحد أفراد المستشفى مما نتج عن ذلك ما يلي:

إصابة الطبيب بجروح غائرة استلزمت التدخل الجراحي.

إجراء خياطة بـ68 غرزة.

إصابته بجروح بمناطق متفرقة بجسده.

وقد حُرر محضرا بالواقعة برقم 8279 لسنة 2022 جنح قسم ثان المنصورة، وتم العرض علي النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

التعدي طبيب السويس

وفي منتصف أغسطس الجاري، قام أحد مواطني محافظة السويس بالتعدي ضربا (صفعة على وجهه) على طبيب أمراض نساء في مستشفى السويس العام، مما سبب للطبيب كسر في يده اليمنى.

ومن جهتها، حررت إدارة مستفى السويس العام محضرا بنقطة الشرطة، وقد طلبت من مسؤولي نقطة الشرطة أن يسجل البلاغ باسم إدارة المستشفى، إلا أن فرد الشرطة رفض إثبات مذكرة المستشفى وتحرير محضر عن المستشفى وأصرت على أن يقوم الطبيب بتحرير محضر شخصي باسم الطبيب المعتدى عليه.

التعدي على طبيب مستشفى القصر العيني

وفي يوم الإثنين الموافق 29 أغسطس، قام أهلية مريض بمستشفى القصر العيني بالتعدي لفظيا على طبيب، وقد أشار شريف طايع الطبيب المعتدى عليه إلى تفاصيل الواقعة، والتي بدأت حين انتهاء إجراء عملية تكميم معدة لمريضة لوجود سمنة مُفرطة، حتة حُولت المريضة للقسم المختص بعد الإفاقة.

وأضاف الطبيب المعتدى عليه، أنه تم دخول عدد كبير من أقارب المريضة في غرفتها، الأمر الذي جعل حالتها الصحية سيئة، وتم طلب خروجهم من الغرفة، وفوجئ بتعدي أحد أقاربها عليه لفظيا، علوة على تعدي باقي الأهل على ممرضة وعامل بالكرسي مما أحدث لهم إصابات.

وأكد "طايع" أنه حرر محضرا بالواقعة وتم تحويله لنقطة شرطة المستشفى التي بدورها قبضت على المعتدين وتحويلهم لقسم شرطة مصر القديمة، لحين العرض على النيابة العامة وفق المذكرة التي تقدم بها الطبيب.

رد نقابة الأطباء على ظاهرة التعدي على الأطباء

من جهتها، استنكرت نقابة الأطباء العامة حالات التعدي على أفراد القطاع الطبي، وذلك قبيل التقدم بمشروع قانون لمجلس النواب بشأن "تغليظ عقوبة الاعتداء على المنشآت الصحية والعاملين بها" والذي تقدم به النائب أيمن أبو العلا، مطالبين بضرورة الإسراع في اعتماد وإقرار القانون الذي من شأنه أن يحمي الطبيب، ويقلل من ظاهرة سفر الأطباء للخارج.

اقرأ أيضا: «بعد ما شاب ودوه الكتاب».. روسية بعمر 86 عاما تؤدي امتحان الثانوية الأزهرية