الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:36 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مشكلات تكليف الأطباء المتكررة ومخاطرها على مستقبل الطب في مصر

الأطباء
الأطباء

تعتبر أزمة تكليف الأطباء، مشكلة متكررة يعاني منها شباب الأطباء كل عام سواء تأخر في تكليف الدفعة الجديدة أو صعوبات يتعرض لها شباب الأطباء ومطالب رئيسية يعتبرونها حق أساسي لمواصلة تقديم أسمى المهن لخدمة المريض المصري.

مشكلات الأطباء في التكليف

أوضح الدكتور أحمد حسين، عضو مجلس نقابة الأطباء، ومقرر لجنة الإعلام، أن هناك عددًا من المشكلات التي يتعرض لها شباب الأطباء في التكليف وهي مشكلات مستمرة ومتكررة وتزيد صعوبتها عند تكليف الأطباء في الأماكن النائية والمحافظات البعيدة خاصة مع عدم وجود استقرار أسري فيزيد الأمر سوءا إذا لم يتوفر للطبيب الشاب كل ما يؤهله.

حلول مشكلات تكليف شباب الأطباء

وقال الدكتور أحمد حسين، في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن هناك عددا من الحلول ينبغي على وزارة الصحة والسكان دراستها وتطبيقها، فيجب أن يتم توفير أجر مناسب للطبيب الذي يغترب ويتم تكليفه في المحافظات النائية، وأن يكون هناك اهتمامًا بوحدات الرعاية الأساسية التي يتم فيها تكليف الأطباء من إقامة ومعيشة فضلا عن توفر الإنترنت مع دراسة للاحتياجات الفعلية للتخصصات المطلوبة والأجور.

هل يمكن العزوف عن مهنة الطب؟

وأضاف الدكتور أحمد حسين، أن كليات الطب في مصر تأتي في المقام الأول على رأس الكليات في تنسيق الثانوية العامة بالإقبال عليها كل عام ولن يفكر الشباب في العزوف عن مهنة الطب أو الالتحاق بكلية الطب، ولكن بيئة العمل السيئة هي من تجعل شباب الأطباء يفكرون في الهجرة للخارج.

وتابع في حديثه، أن هناك احتياج عالمي للأطباء والتمريض ودول الخارج أصبحت تجذب الطبيب المصري وتضع مزايا متنوعة، لافتا إلى أنه إذا حدث عزوف من جانب شباب الأطباء سيرجع إلى العزوف عن العمل داخل مصر وسيترتب على ذلك زيادة الهجرة للخارج.

اقرأ أيضًا: أبرزها الكشف الطبي للطلاب الجدد.. رئيس جامعة الأقصر يكشف خطة العام الدراسي الجديد

ولفت عضو مجلس نقابة الأطباء، ومقرر لجنة الإعلام، إلى أن مشكلات التكليف ظهر بشكل كبير في محافظات التكليف البعيد فتكون المستشفيات غير مجهزة للتدريب وعدم توافر العوامل المؤهلة لتدريب الأطباء أو المواد المساعدة من مكاتب وبيئة مناسبة ومدربين في التخصصات المختلفة وغيرها.

وأشار الدكتور أحمد حسين، إلى أنه يبنغي أن يتوفر حل جذري وأن يكون هناك إرادة واهتمام بالقطاع الصحي والعامل البشري وأن يكون هناك أجر مناسب مع تحسين لجميع الإمكانيات التي تساعد الطبيب على التعلم باستمرار وأداء عمله، بجانب تدريب طبي مستمر بالشكل الحقيقي والفعلي، مع وضع عدد ساعات عمل محددة وآدمية معلقا: "لا يعقل أن يستمر الطبيب في العمل ليومين متواصلين"، مؤكدًا أهمية بناء منظومة صحية متكاملة.

اقرأ أيضًا: في عيدها القومي.. أهم المقومات السياحية بمحافظة القليوبية