الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:09 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقابة الاطباء تكشف لـ«الطريق» اسهامات مصر في القضاء على شلل الأطفال

شلل الاطفا- موقع الصوؤة من ياندكس
شلل الاطفا- موقع الصوؤة من ياندكس

يعتبر مرض شلل الأطفال شديد العدوى وتصل خطورته للإعاقة الدائمة التي لا يمكن علاجه في مراحله المتأخرة يؤدي إلى الوفاة، وبرغم من ذلك يتكاسل الأهالي عن الذهاب إلى المراكز الصحية وتقاعسها عن التطعيم حتى الانتهاء من موعده المعلن عنه.

فوائد تطعيم شلل الأطفال


وفي هذا الصدد قالت الدكتورة نجوى الشافعي، طبيبة الأطفال ووكيل نقابة الأطباء، إن أكثر الدول التي أسهمت في عدم تفشي فيروس شلل الأطفال بإطلاق حملات متحركة للقضاء عليها، حيث أن اللقاح المصري المستخدم يسمى "سابين" لقتل الفيروسات الحية التي تسبب الأمراض وينشط المناعة لدى الأطفال.

حملات وزارة الصحة

وأضافت، «الشافعي»، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن وزارة الصحة تطلق هذه الحملات كل خمس سنوات تنشيط مناعة الأطفال ضد الفيروس الخطير، مضيفة أن مصر تفتخر بأنها استطاعت اتخاذ مجموعة من الإجراءات للتخلص من شلل الأطفال لتجنب الكثير من المشاكل التي تصيب الإنسان منها: «سوء التغذية، الإصابة بكورونا».

ونصحت «وكيل نقابة الأطباء»، أن الآباء والأمهات لا يجب التغاضي والكسل في تطعيم أطفالهم ويعد هذا التطعيم ضمن أولوياتهم، مشيرة إلى أن يجب الإعلان عن هذا الفيروس بأنه خطير والإعلان عنه عبر القنوات الفضائية قائلة "مفيش أي حجة تخلى الآباء والأمهات ميروحش أولادهم من فيروس خطير يسبب مشاكل صحية للأطفال".

وأشارت «وكيل نقابة الأطباء»، إلى أن في الماضي كانت وزارة الصحة ترسل فرق مدربة للمنازل من الجامعات الحكومية تحت إشراف طبي ومازالت هذه الإجراءات قائمة وهذا يبرز اهتمام الدولة الكبير بالفيروس قائلة: "يعنى الدولة وفرت حاجة ببلاش كده ليه الأهالي يتكسلوا".

وكانت قد انطلقت اليوم حملة تطعيم شلل الأطفال بمحافظتي القاهرة والجيزة، حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان، عنها عبر صفحتها الرسمية "فيس بوك"، والأعمار المناسبة للتطعيم مع التأكيد على توفيرها من خلال مكاتب الصحة والمنازل من خلال فرق متحركة مدربة تحت إشرافها.

اقرأ أيضا: بذكرى ميلاده.. محطات فاصلة في حياة توفيق الحكيم