الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:20 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع بدء العام الدراسي الجديد .. طرق زيادة المناعة لدى الأطفال

بدء العام الدراسي
بدء العام الدراسي

تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد، تخشى الكثير من الأمهات تزاحم الطلاب والتلاميذ بين بعضهم البعض، خلال الطابور المدرسي، أو في أثناء وقت الراحة، خوفًا من انتقال العدوى المُحملة بأمراض برد الخريف والشتاء، وتحديدًا خلال الأيام المقبلة.

ومن خلال السطور التالية تستعرض «الطريق»، طرق الحفاظ على مناعة الأطفال.

قال الدكتور علاء محروس، استشاري الحساسية والمناعة، إنه تزامنا مع بدأ العام الدراسي الجديد، تخشى الأمهات من إصابة أطفالهن بأى مرض، لافتا إلى أنه لابد من الحفاظ على مناعة الأطفال في مرحلة النمو وبناء جهازهم المناعي.

وأضاف استشاري المناعة، في حديثه لـ«الطريق»، أن الحرص على تقوية مناعة الأطفال خلال الأيام الحالية، وذلك خلال الأيام الحالية مع استقبال العام الدراسي الجديد، إذ إنّ الفصول والمدارس أماكن للتجمعات وبالتالي تساعد على نقل العدوى تزامنًا مع فصل الخريف، وهو موسم انتشار الفيروسات التنفسية.

كيفية تقوية مناعة طفلك

ووجه «محروس»، نصحة إلى الأمهات، بأن بناء ونمو الجهاز المناعي للطفل هي الغذاء السليم، عبر تناول البروتينات التالية، لحماية الطفل من أمراض سوء التغذية والأنيميا كالسمك والبيض واللبن، بالإضافة إلى تناول بعض العناصر مثل الزنك، وهو عنصر شديد الأهمية لمناعة الجلد وفيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد، والموجود في الجوافة والبرتقال، مشيرًا إلى ضرورة تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية، لحماية الأطفال من الإصابة بفيروس الإنفلونزا، إلى جانب تناول الخضروات بأنواعها

وأوضح استشاري المناعة، أن تفيد التمارين المنتظمة الأطفال بعدة طرق ساعة من التمارين يوميًا تحافظ على نشاط الأطفال، لافتا إلى أن يمكن توقع الفوائد التالية من التمارين اليومية عظام وعضلات قوية ووزن صحي ونظام مناعة قوي، حيث أن التمارين تساعد في تقوية المناعة عن الصغاروالكبار.

قسط من الراحة والنوم

واختتم «محروس»، أن لابد من يتمتع الأطفال بسقط من الراحة من 10 إلى 14 ساعة يوميًا بصحة عقلية وجسدية جيدة الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا يحسن ذاكرتهم وتركيزهم، مؤكدا أن ظهرت دراسة أن مناعة الطفل يمكن أن تتأثر بسبب قلة النوم والحرمان من النوم إذا فشل طفلك في الحصول على قسط كافٍ من النوم ، فمن المحتمل أن يمرض بشكل متكرر. لذا، لتقليل هذه المخاطر تأكدى من حصول طفلك في المدرسة على وقت نوم كافٍ كل يوم

اقرأ أيضا: قصة مدرس توفي أثناء إلقاء حديثا نبويا في طابور الصباح بكفر الشيخ