الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 02:39 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الذعر من أدوية تؤدي لوفاة الأطفال.. «غرفة الدواء»: غير موجودة في مصر «خاص»

أرشيفية
أرشيفية

أثارت تصريحات لمنظمة الصحة العالمية، تخوفات كبيرة من جانب المواطنين مصر، حيث حذرت المنظمة من 4 أصناف من الأدوية لشركة "مايدن" في الهند قد تكون سببًا في وفاة أكثر من 66 طفلًا في جامبيا.

الأدوية الملوثة

وأشارت المنظمة في بيان لها اليوم الأحد، أن الأدوية الملوثة ربما تكون قد وزعت داخل القارة الإفريقية، مع احتمال وصولها لبعض البلدان العالمية.

البيان قال إن الأدوية التي تم انتشارها هي محلول "بروميثازين" للفم، وشراب سعال للأطفال من "كوفكسمالين"، وشراب "ماكوف" للسعال للأطفال، وشراب "ماء غريب".

ضمانات لسلامة الأدوية

واتهم البيان الدول المصنعة بأنها لم تقدم ما يفيد من ضمانات لسلامة تلك الأدوية، وبعد تحليل عدد من العينات لتلك الأدوية تبين أنها تحتوي على مواد خطيرة وغير مقبولة وغير آمنة على الأطفال وهي مواد ثنائي إيثيلين غلايكول وإيثيلين غلايكول".

اقرأ أيضًا: الصحة تكشف تأثير المضادات الحيوية مع الإفراط في تناولها

غير منتشرة في مصر

من جانبه أكد الدكتور محمد البهي نائب رئيس غرفة الصناعات الدوائية، من عدم توافر تلك الأدوية في مصر، وأن هناك رقابة مكثفة من جانب الهيئة على كافة الأدوية قبل تداولها في الأسواق ولا داعي للقلق أوالتخوف من جانب المواطنين بعد تحذيرات الصحة العالمية.

رسالة طمأنة للمصريين

أضاف "البهي" في تصريحات خاصة "للطريق"، أن كافة أدوية الأطفال المتداولة في الأسواق المصرية آمنة تماما على الأطفال، مؤكدًا بأنه حال عدم وجود أي تحذيرات بشأن أي أدوية يتم حظر تداولها على الفور.

موضوعات متعلقة