الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:48 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«نحات الكلمة سيد حجاب 1».. لُقب بالشيخ منذ طفولته وترك الهندسة بعد مقتل صديقه

الشاعر سيد حجاب (المصدر: قناة CBC)
الشاعر سيد حجاب (المصدر: قناة CBC)

"ولدت لأسرة بها الأب موظف صغير ومن عيلة فيها المستور والميسور والمتعطر، وانتميت للمتعطرين"، هكذا تحدث شاعر الغلابة ونحات الكلمة والإحساس سيد حجاب عن نفسه.

"الطريق"، تقدم سلسلة جديدة لقرائها بعنوان "نحات الكلمة سيد حجاب"، لنتعرف عليه بشكل أعمق في الحلقة الأولى بمناسبة ذكرى ميلاده الـ 82 التي تحل يوم الجمعة المقبلة الموافق 23 سبتمبر.

علاقة السيد البدوي بتسمية سيد حجاب

كشف الشاعر سيد حجاب في حديثه لبرنامج "بين اتنين"، على قناة المحور سر لقب الشيخ سيد، وقال: "في البداية تمت تسميتي على اسم السيد البدوي وذلك بعد أن أنجبت والدتي ابنها البكري كان صبي وسمته صلاح، ثم أنجبت ثلاث فتيات، وأرادت أن تخاوي صلاح فذهبت وعملت ندر في ماري جرجس في ميت دمسيس، وندر ثاني في السيد البدوي في طنطا، وقبل ولادتي جاءها السيد البدوي في المنام، وبشرها بغلام وقرروا وقتها أن يسموني بسيد".

لماذا أطلق على الشاعر لقب الشيخ سيد؟

وتحدث سيد حجاب عن طفولته وقال: "في طفولتي كنت شديد التدين وشديد الذهاب للمساجد، وكنت أطلع الجامع مع المؤذن كي أقوم بالتسليمات، وهنا أصبح اسمي السيد البدوي والجامع جزء أساسي من طفولتي ولهذا أطلقوا عليِ لقب الشيخ سيد".

اقرأ أيضًا سلسلة "الطريق" للفنان إسماعيل ياسين

«إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان 5».. سخروا من حجم فمه.. وكتب مونولوج «شفايفك بقي العزيز»

«إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان 4».. حكم عليه بالإعدام والضرائب أنهت حياته

«إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان 3».. تمنى تقديم شخصية نابليون واعتبر نفسه دنجوان

«إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان 2».. فنانة رفعت ”المسدس” في وجهه ولن تصدق أول راتب له

«إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان 1».. فشل في أول زيارة لمصر وجدته انتقمت منه بسبب والده

سيد حجاب لم يكمل تعليمه

كان للشاعر سيد حجاب 8 أشقاء، أربعة ولدوا قبله وأربعة ولدوا بعدها، وجميعهم أكملوا دراستهم إلا هو، وهنا قال الشاعر: "درست حتى المرحلة الجامعية ودخلت كلية قمة وهي كلية هندسة وتركتها في العام الثاني منها، وهذا لأنه حدثت بعض الأشياء التي جعلتني أفكر واختار وأقرر مصيري بنفسي".

وتابع: "أنا كنت في دراسي شاطر بالرياضيات، وعندما تناقشت مع والدي وقت الثانوية على أن أدرس علمي أم أدبي فاخترت أدبي، إلا أن والدي قال لي ادرس الذي سيجعلك تلتحق بكلية طب أو هندسة، ولهذا درست علمي والتحقت وقتها بكلية هندسة الإسكندرية، ثم انتقلت لهندسة القاهرة".

واختتم: "وفي هذا الوقت صدر قرار باعتقال أحد أصدقاء الطفولة بعد أن كان شخصيًا طيبًا وجيد حتى تحول إلى شيخ منصر بسبب أن آخرين تحكموا في مصيره، وعند هروبه من أمر الاعتقال قُتل، وهذا الأمر أثر فيِ كثيرًا وقررت بأن لا يتحكم أحد في مصيري وأن أختاره بنفسي ولهذا تركت الهندسة".