الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:29 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان 4».. حكم عليه بالإعدام والضرائب أنهت حياته

إسماعيل ياسين
إسماعيل ياسين

"أرجو ألا يكون هناك حكم بالإعدام ضدي لأموت عاطل بائس تملأ الدموع عيني بعدما ملأت قلوب الناس فرح".. بهذه الكلمات اختتم الراحل إسماعيل ياسين حواره الذي تحدث خلاله عن مرضه والديون التي أنهت حياته، حيث يحتفي العالم بذكرى ميلاده الـ 110 عامًا غدًا الخميس الموافق له 15 سبتمبر الجاري.

"الطريق" يقدم سلسلة جديدة بعنوان "إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان"، وفي الحلقة الرابعة نكشف حقيقة "حكم الإعدام على إسماعيل ياسين" في لقاء له بمجلة الكواكب عام 1967.

عانى الفنان الراحل إسماعيل ياسين أبو ضحكة جِنان لسنوات طويلة من الشقاء وقسوة الحياة بين أبُّ يعمل صائغ خسر ثروته وتراكمت عليه الديون ليضطر أن يترك السويس ويذهب للقاهرة للبحث عن عمل في الفن.

تراكم الديون وخسارة ثروة كبيرة

على الرغم من النجاح الكبير الذي حققه "سمعة" في أكثر من 100 عمل فني رسم من خلالهم البهجة على وشوش جمهوره ومحبيه إلا أن الدنيا كانت أشد قسوة عليه حيث خسر ثروته وتراكمت عليه الديون.

اضطر "أبو ضحكة جنان" إلى حل فرقته المسرحية التي عملت لأكثر من 12 سنة، وذلك عام 1966 وكانت جميع المسرحيات من تأليف أبو السعود الإبياري.

حل الفرقة المسرحية

تحت عنوان "الحكم بالإعدام على إسماعيل ياسين"، كشف الفنان الراحل تفاصيل حل فرقته التي لم تكن سهلة عليه في لقاء له بمجلة الكواكب عام 1967 وقال إن إسعاد الناس ثم الانجلاء عنهم في بعض اللحظات مسؤولية خطيرة، معلقًا: "ليس هذا ذنبي لقد مرضت بسبب الإرهاق في العمل".

أوضح أن الأطباء أخبروه بأنه مصاب بماء على الرئة ولكن لم تكن هذه الحقيقة قائلًا "إذ كنت متعرض للسل في الرئة وأخذ الله بيدي وشفيت ولكن مفاجأة أليمة واجهتها بعد خروجي من المستشفى".

حكم الإعدام على إسماعيل ياسين

وبعد خروجه من المستشفى، اكتشف أن فرقته التي عملت لمدة 12 عام قفلت بسبب مرضه، قائلًا: "ولم تفكر الدولة في مساعدة الفرقة ولو بمبلغ حتى لا تتوقف عن العمل"، ووصف ذلك بأنه منتهى الجفاء والقسوة.

واشتدت الأمور صعوبة بعد أن طالبته مصلحة الضرائب بـ 21 ألف جنيه ضرائب من عام 1950 وقرأ وقتها أسماء أفلام زعموا أنه قدمها، قائلًا: "مع العلم أنني لم أسمع عنها قط".

اقرأ حلقات سلسلة إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان..

«إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان 1».. فشل في أول زيارة لمصر وجدته انتقمت منه بسبب والده

«إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان 2».. فنانة رفعت ”المسدس” في وجهه ولن تصدق أول راتب له

«إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان 3».. تمنى تقديم شخصية نابليون واعتبر نفسه دنجوان

وتم الحجز على بيته والسيارة وأمواله في البنك، وقال: "لدرجة أنني في يوم العيد كنت أسير في الشارع دون أن أملك قرش في جيبي وعاطل بلا عمل".

واختتم لقائه بمجلة الكواكب وقال إنه يرجو أن يعود للعمل فهو صحته وحياته، مضيفًا: "ألا يكون هناك حكم بالإعدام ضدي" وهذا الأمر يجعله يموت عاطل بائس والدموع تملأ عينه بعد أن ملأ قلوب الجمهور والناس بالأفراح.

موضوعات متعلقة