الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:04 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«كومبارس ولكن 2».. حسن أتلة عشقه الجمهور بسبب ”منبة يا معلمي منبة” وهند رستم اعترفت بغيرة إسماعيل ياسين منه

حسن أتلة
حسن أتلة

"منبة يا معلمي منبة.. أنا عندي شعرة ساعة تروح وساعة تيجي".. لا شك وأنت تقرأ هذه الإيفيهات أن تكون قرأتها بطريقة الممثل حسن أتلة، أحد الكومبارسات المشهورين في تاريخ السينما المصرية.

"كومبارس ولكن".. سلسلة قصصية يقدمها موقع "الطريق"، على مدار أسبوع، نرصد خلالها قصص لأشهر كومبارسات الفن، وسيكون نجم حلقتنا الثانية من تلك السلسلة هو الفنان حسن أتلة.

من هو حسن أتلة؟

يعد الفنان حسن أتلة من الأسماء التي إذا ذُكر اسمها قد لا يتذكرها الجمهور لكن عندما نرى صورته، نتذكره فورًا، فهو من مواليد مدينة بورسعيد، كان ينتمي لأسرة فقيرة، وانتقل حسن برفقة والده إلى القاهرة حيث وجد والده مكانًا يعمل به.

بدأ حسن أتلة العمل في طفولته بأحد محلات بيع الآلات الموسيقية في شارع محمد علي، وكان يحبه الناس بسبب خفة ظله، وكبُر حسن وهو يسعى لامتلاك محلًا خاص له ليبيع ويؤجر الآلات الموسيقية النحاسية.

حسن أتلة ينضم لفرقة ساعة لقلبك

الحظ فتح بابه لحسن أتلة وانضم إلى فرقة "ساعة لقلبك"، الذي كان يعرض برنامجًا على الإذاعة المصرية لنخبة من الممثلين الكوميدين، ومن خلال الإذاعة انتقل أتلة إلى أبواب السينما المصرية.

حسن أتلة ممثلًا لأول مرة

شارك حسن أتلة بالتمثيل لأول مرة من خلال فيلم "أحب الغلط"، عام 1942، وكان من بطولة تحية كاريوكا وأنور وجدي وحسين صدقي وإسماعيل ياسين، ثم اختفى عن السينما لمدة 8 سنوات، ليعود مجددًا بتقديم عدد من الأعمال السينمائية بأدور صغيرة جدًا فترة الخمسينيات، وكان يستغل وزنه الزائد كي يُضحك الجمهور.

حسن أتلة يخطف الأنظار من إسماعيل ياسين

بدأ حسن أتلة بالظهور في أفلام من بطولة إسماعيل ياسين، منها فيلم "حماتي ملاك"، والذي قدم خلاله دور مساعد الحانوتي، واشتهر وقتها بجملة "منبة يا معلمي منبة"، وكذلك تعاونا في فيلم "مستشفى المجانين"، وكانت له جملة شهيرة "أنا عندي شعرة ساعة تروح وساعة تيجي"، وكانت إفيهات حسن تخطف الأنظار من إسماعيل ياسين في هذه الأفلام.

اقرأ أيضًا..

«كومبارس ولكن 1».. أسرار في حياة جمالات زايد خالة هاني شاكر

إسماعيل ياسين يغير من حسن أتلة

حرض إسماعيل ياسين المخرج فطين عبد الوهاب بتقليص دور حسن أتلة، وهذا ما علمه الممثل الكومبارس ما جعله يحزن كثيرًا لكنه لم يشكوا، وهذا ما أكدته النجمة هند رستم في كتاب أيمن عبد الحكيم "هند رستم.. ذكرياتي"، والذي حاورها في الكتاب عن إسماعيل ياسين وأكدت أنه كان يغير من حسن أتلة، خاصًة بسبب فيلم "مستشفى المجانين"، والجملة التي اخترعها حسن أتلة وخطفت قلوب الجمهور له.

موضوعات متعلقة