الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:04 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كومبارس بدرجة بطل.. الذكرى الـ 40 لوفاة البطل المصري رأفت الهجان

رافت الهجان
رافت الهجان

في ذكرة وفاة رفعت علي سليمان الجمّال أو «رأفت الهجان»، الذي ظل مواطنًا عاديًا لا يعرفه أحد، وقد شارك بالتمثيل في ثلاثة أفلام ليس بينها دور لوسي في «إشاعة حب» وإنما في فيلم «أحبك أنت»، إلا أنه بعد وفاته في 30 يناير 1982 تحول لأسطورة بعد أن أزيح الستار عنه وعن حياته المثيرة، إذ يعد من أخطر الملفات في التاريخ المخابرات المصرية.

تحول من كومبارس لـبطل قومي

تعتبر حياة رافت الهجان شهادة على أن الثورات والقضايا الوطنية الكبرى في إمكانها أن تنتشل من الضياع، إذ أنه قام باختراق المجتمع الإسرائيلي، وتحول من شاب مصري يعمل في السينما ويقوم بدور الكومبارس ويعاشر الراقصات إلى بطل قومي بكل المقاييس يغامر بحياته في سبيل قضية وطنه الكبرى ويقدم له أعظم وأجل الخدمات.

استغرقت عملية زرع «الهجان» في إسرائيل 20عامًا

استغرقت عملية زرع رافت الهجان في المجتمع اليهودي في أعقاب فضيحة لافون ثم داخل إسرائيل حوالي عشرين عامًا (1954-1974)، استطاع من خلالها أن يخترق أهم مؤسسات دولة إسرائيل وعلى رأسها المؤسسة العسكرية وتجنيد لعناصر داخل جيش الدفاع الإسرائيلي على أعل مستوياته.

من خلال هذا الاختراق استطاع أن يحدد موعد الضربة الإسرائيلية في 5 يونيو 1967، وهو المصدر التي استند اليه الرئيس جمال عبد الناصر في تحذيره لقادة القوات المسلحة.

مواصفات الهجان المختلفة بين المرح والصراع

عملية الهجان شهادة اعتز بها المصريين أجمعين؛ لأنه ضحى بنفسه لخدمه الوطن على الرغم من أنه من الشخصيات الدرامية من الدرجة الأولى، بل أن حياته في حد ذاتها دراما متكاملة بما تحويه من عناصر الصراع والتشويق، وهي عناصر كفيلة بإنجاح أي شخص، وجميعها مميزات بحملها رأفت الهجان في شخصيته.

من هو رأفت الهجان؟

رأفت الهجان مولود في 1 يوليو 1927 وكان والده تاجر فحم ووالدته ربة منزل من أسرة مرموقة وتجيد الإنجليزية والفرنسية، وشقيقاه هما لبيب ونزيهة بالإضافة إلى أخ غير شقيق هو سامي، وفي 1936 انتقلت أسرته للقاهرة.

وكان الهجان لا يهتم بدراسته وميالا للهو والمسرح والسينما وألحقه أخوه بمدرسة التجارة وتخرج في 1946 وبدأ العمل بشركة بترول في رأس غارب، ونتيجة لعدم انضباطه فُصل وانتقل للإسكندرية وخالط يونانيين ويهودا وفرنسيين، وأتقن اللكنة الفرنسية كأهلها وعمل على مركب شحن، ليغادرالبلاد لأول مرة إلى نابولي ومارسيليا بجوازات سفر مزورة للفرار من الملاحقة الأمنية بعد تورطه في «مقامرات فاشلة» إلا أن أمره يكتشف ويعود مرحلا إلى مصر، ويُمنع من دخول بعض الموانئ بعد النصب على البحارة والمسافرين.

خداع الآخرين

أثناء عرضه على النيابة لفت نظر أحد الضباط العاملين بالمخابرات، ورأى فيه القدرة على خداع الآخرين في الوصول لشخصيته الحقيقية وهى مواصفات جيدة لـعميل مخابراتى وتتم زراعته في إسرائيل، وفى 1965 تبدأ رحلة الهجان التي استمرت 17 عاما داخل تل أبيب حاملا كود «العميل 313 جاك بيتون»، واستطاع الانخراط في المجتمع الإسرائيلى بعد فترة تدريب هنا في مصر ومخالطة الرعايا اليهود بالإسكندرية، والعمل بشركة مملوكة لثرى يهودى، وهناك يؤسس شركة سياحية تبدأ صغيرة وتكبر شيئا فشيئا، حتى يكون أحد رجال المجتمع بتل أبيب، وصديقا مقربا لموشى ديان، وعزرا فايسمان، وجولدا مائير، وكاد يترشح لعضوية الكنيست، وبعد نهاية مهمته تزوج ثرية ألمانية تدعى «فراو فالتراوت».

اقرأ أيضًا: «الأرصاد» تكشف لـ«الطريق» موعد انتهاء فصل الشتاء وتفاصيل الطقس خلال الأيام المقبلة

موضوعات متعلقة