الطريق
الأحد 12 مايو 2024 08:10 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علّامة في الفيزياء والرياضة.. حكاية صاحب شفرة رأفت الهجان

الدكتور علي حلمي موسى
الدكتور علي حلمي موسى

6 أكتوبر.. ذلك التاريخ الذي أصبح علامة فارقة في حياة المصريين، بعدما تمكن أبطال مصر من تحقيق الانتصار الساحق على الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما جعل هذا اليوم من كل عام احتفال في كل ربوع مصر.

تعددت الأسباب التي حققت الانتصار للجيش المصري على العدو الإسرائيلي، لعل واحد من هذه الأسباب، هو الدكتور علي حلمي أحمد موسى مبتكر شفرة عميل المخابرات المصرية رفعت علي سليمان الجمال، والمعروف باسم "رأفت الجهان"، والذي كان واحدًا من رجال مصر المميزين في الفيزياء والرياضيات والحاسوب وإحصاء اللغة العربية.

ميلاد الدكتور علي حلمي

 

في حي محرم بك في محافظة الإسكندرية، ولد الدكتور علي يحيى عام 1933، ولكنه تربى في مدينة طنطا وتلقى تعليمه الأولي بها، ثم ألتحق بكلية العلوم جامعة عين شمس، وحصل على بكالوريوس العلوم شعبة الرياضيات بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى سنة 1953.

اقرأ أيضًا: ذكرى نصر أكتوبر | ارتباك إسرائيلي من جبهة سوريا وخطة الخداع الإستراتيجي للسادات

وعمل الدكتور "حلمي" مدرسًا في قسم الرياضيات التطبيقية بكلية العلوم جامعة عين شمس عبر تخرجه، ثم عمل مساعدًا للفيزياء النظرية بقسم الفيزياء، ثم أصبح رئيسًا لقسم الفيزياء بالكلية، كما كان من مؤسسي وحدة بحوث الفيزياء الذرية النظرية بكلية العلوم في جامعة عين شمس.

مؤلفات صاحب شفرة رأفت الهجان

 

في صمت عاش الدكتور على حلمي بين أعماله، إلا أنه قبل رحيله ترك أفضل الدراسات الإحصائية في اللغة العربية وألفاظها، ومنها كتاب "دراسة إحصائية لجذور اللغة العربية باستخدام الكمبيوتر"، وكتاب "دراسة إحصائية لجذور اللغة العربية باستخدام الكمبيوتر"، وكتاب "ألفاظ القرآن الكريم ودراسة علمية تكنولوجية"، وكتاب "المعجم المفهرس الحاسوبي لجميع ألفاظ القرآن الكريم"، وغيرها من الكتب التي استخدم فيها التكنولوجيا الحديثة لخدمة اللغة العربية.

علي حلمي وعمله مع المخابرات المصرية

 

وفي سنة 1963، تم انتداب الدكتور علي حلمي للعمل مستشارا للشفرة في مجلس الدفاع الوطني، حيث كانت البدابة في عمله مع جهاز المخابرات المصرية، وحينها تمكن من إعداد شفرة خاصة لعميل المخابرات المصرية رفعت علي سليمان الجمال المعروف باسم "رأفت الهجان"، تلك الشفرة التي ساعدت المخابرات كثيرًا في نجاح مهمة الهجان داخل الأرض العربية المحتلة.

ذاع صيت الدكتور علي حلمي خارج مصر، فتم انتخابه زميلا في المجمع الفيزيائي البريطاني سنة 1974، ثم تولى رئاسة الإتحاد العالمي لحوسبة اللغة العربية ومقره جامعة نايميجن بهولندا، ثم تم اختياره مستشارا لهيئة اليونسكو للتطوير التكنولوجي للتعليم الجامعي في الدول العربية سنة 1992.

 

مناصب علي حلمي

وفي مجلس النواب المصري، تم تعيين الدكتور علي حلمي، مستشارا لرئيس المجلس لشئون تكنولوجيا المعلومات عام 1999، وثم تم انتخابه عضوًا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة عام 2003، ثم عضوا في المجمع العلمي بالقاهرة عام 2004.

 

في عدد كبير من الدوريات والمجلات العالمية والعربية، نشرت الكثير من البحوث والمقالات، كما صدرت له العديد من الكتب باللغتين العربية والإنجليزية، وبجانب قيامه بالتدريس في جامعة عين شمس، ثم قام بالتدريس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وفي جامعة الكويت وجامعة الملك عبد العزيز في جدة.

جوائز العلامة المصري علي حلمي

حصل الدكتور الدكتور علي حلمي، على العديد من الجوائز نظير ما قدمه في خدمة وطنه والعلم، فنال "جائزة الدولة التشجيعية في الفيزياء، وجائزة الإبداع العلمي في العلوم التكنولوحية المتقدمة، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وجائزة الملك فيصل تقديرا لأعماله في توظيف الحاسوب لخدمة اللغة العربية، وجائزة الإبداع العلمي في العلوم التكنولوحية المتقدمة، وجائزة الملك فيصل تقديرا لأعماله في توظيف الحاسوب لخدمة اللغة العربية".

اقرأ أيضًا: السادات يناور وإسرائيل مطمئنة.. ماذا حدث في 4 أكتوبر 1973؟

وفاة الدكتور علي حلمي

 

عاش صاحب شفرة "رأفت الهجان" حياة عامرة بالإنجازات، في العديد من المجالات ومنها "الفيزياء والرياضيات والحاسوب وإحصاء اللغة العربية"، حتى وفاته في يوم 10 أكتوبر سنة 2015.