الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 02:52 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

السادات يناور وإسرائيل مطمئنة.. ماذا حدث في 4 أكتوبر 1973؟

السادات وجولدا مائير
السادات وجولدا مائير

47 عامًا تمر على نصر أكتوبر المجيد الذي استردت خلاله مصر كرامتها واسترجعت الأراضي المغتصبة، الحرب التي بدأت مبكرًا عن موعد انطلاقها الرسمي في يوم 6 أكتوبر، حيث سبقها العديد من المناورات والخداع والتكتيك.

في مثل هذا اليوم من عام 1973، وقبل الحرب بيومين، أرسلت المخابرات الأمريكية لإسرائيل تحذيرًا تقول فيه: "نعتقد أن العرب على وشك مهاجمتكم"، ليأتي الجواب الإسرائيلي: "أما نحن فلا نعتقد أنهم سيهاجمون".

عدم اكتراث إسرائيل بالتحذير الأمريكي، استمر في نفس اليوم مع رسالة أخرى أرسلتها فنومين مديرة شؤوون الشرق الأوسط في سفارة الولايات المتحدة بتل أبيب بعنوان: "الأنشطة العسكرية المصرية والسورية"، أشارت إلى أن الجيش السوري يقوم بتعزيزات وتأهب بعد الصدام الجوي الذي حدث بين سوريا وإسرائيل يوم 13 سبتمبر، إلا أن إسرائيل بررته بأن سوريا ترغب في أن تكون أكثر استعدادًا، كما أكدت فنومين أن نظام السادات منشغل بالأوضاع الداخلية.

ريتشارد سميث مسئول مكتب رعاية المصالح الأمريكية بالقاهرة في ذلك الوقت، أرسل في نفس اليوم رسالة أخرى عن أن الجيش المصري يعيش حالة من عدم الرضا، ما دفع السادات لفرض حالة من التأهب كإجراء احترازي في ظل الصدام الجوي الإسرائيلي السوري، وقرر رفع تلك الحالة خلال شهر رمضان كاختبار لقدرته العسكرية لا أكثر.

اقرأ أيضًا: القوات المسلحة تستعرض قوة الجيش بـ10 فيديوهات عن حرب أكتوبر

خداع إسرائيل وأمريكا كان الغرض الرئيسي للرئيس الراحل أنور السادات، والذي بدأ قبل الحرب بفترة طويلة، وكان من بين طرق الخداع ما حدث في 4 أكتوبر 1973، حيث وقع الرئيس السادات عقدا يسمح لشركتي البترول الأمريكيتين "موبيل و إسو" بإستكشاف البترول في مصر، كرسالة مفادها أن مصر لا تفكر في الحرب ومشغولة بالجبهة الداخلية أكثر.