الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 02:05 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وكيل أمن الدولة الأسبق يكشف لـ«الطريق » أهمية تسلم المخابرات المصرية رئاسة لجنة أجهزة الأمن والاستخبارات الإفريقية

لجنة أجهزة الأمن والاستخبارات الإفريقية «سيسا»
لجنة أجهزة الأمن والاستخبارات الإفريقية «سيسا»

تسلمت المخابرات العامة المصرية رئاسة لجنة أجهزة الأمن والاستخبارات الإفريقية من رئيس المخابرات النيجيرية لمدة عام، وذلك خلال استضافة القاهرة الاجتماع 17 للجنة أجهزة الأمن والاستخبارات الإفريقية.

وتعليقًا على ذلك، قال اللواء محمد صادق وكيل جهاز أمن الدولة الأسبق، إن تسلم المخابرات العامة المصرية رئاسة لجنة أجهزة الأمن والاستخبارات الإفريقية، هو أمر شديد الأهمية وتأثيره كبير وإيجابي، لأن مصر عانت كثيرًا من الجرائم الإرهابية، كما أنها تواجه الإرهاب منذ عشرات السنين.

وأضاف "صادق" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن تولي المخابرات المصرية رئاسة لجنة أجهزة الأمن والاستخبارات الإفريقية سيعمل على مزيد من التعاون مع المخابرات الأجنبية، التي تساعد في مواجهة الإرهاب بأشكاله المختلفة، وكونها جرائم يصل تأثيرها إلى جميع الدول.

وبين وكيل جهاز أمن الدولة الأسبق أنه في الوقت الذي كانت مصر تواجه فيه الإرهاب، كانت العديد من الدول ترعى هذه التنظيمات وتقيم لهم معسكرات للتدريب على أراضيها، ثم تنشر الإرهاب في الدول الإفريقية، وهو ما تسبب في العديد من الأعمال الإرهابية الضخمة التي ما زالت راسخة في أذهان العالم.

اقرأ أيضًا: السيسي يشدد على إنهاء التدخلات الأجنبية في المنطقة العربية

وتابع أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته أمام اجتماع لجنة أجهزة الأمن والاستخبارات الإفريقية "سيسا"، أكد على محاولات مصر في تجفيف منابع الإرهاب، التي نجحت مصر في مواجهته في الداخل، مبينًا أنه طالما هناك بعض الدول التي لا تتعاون مع مصر في مواجهة الإرهاب أو لا تقدر مخاطره، سواء بسبب مصالح في إيواءهم أو التعامل معهم، فهو أمر يضر بالمنطقة بالكامل.

وأشار إلى أن الاضطرابات والحروب الداخلية التي تشهدها الدول الإفريقية بفعل قوى عالمية، والاستخبارات الأجنبية لديها مصالح في هذه الدول وتحاول التحكم في مصائر هذه الشعوب من خلال نشر الفكر المتطرف والجماعات الإرهابية بها.

موضوعات متعلقة