الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:41 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان 5».. سخروا من حجم فمه.. وكتب مونولوج «شفايفك بقي العزيز»

من أرشيف إسماعيل ياسين
من أرشيف إسماعيل ياسين

"لما تحصل غارة الناس تستخبى في بقك"، هذا نموذج من النماذج التي تعرض لها إسماعيل ياسين من التنمر على كِبر فمه، ولكنه بخفة دم ذكرها بكل سلاسة، والذي يحتفي العالم بذكرى ميلاده الـ 110 عامًا اليوم الخميس الموافق 15 سبتمبر الجاري.

"الطريق" يقدم سلسلة بعنوان "إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان"، وفي الحلقة الخامسة والأخيرة ننشر مقال نادر على لسان إسماعيل ياسين كتبه بعنوان "بُقيِ العزيز"، في مجلة الكواكب عام 1949، يرصد خلاله الجُمل التي قيلت له سخرية من كبر فمه.

التنمر على فم إسماعيل ياسين

كُنت ألقي بعض المونولوجات على مسرح في مدينة الإسكندرية، فقال لي أحد المتفرجين فجأة: "يحمو أخوك في بقك"، كما قال لي شخص آخر: "لما تحصل غارة الناس تستخبى في بقك".

وتابع إسماعيل ياسين حديثه: "من القفشات التي فاجأني بها ذات مرة متفرج من أبناء البلد، عندما قال لي مراتك لما تيجي تبوسك لازم تضحك، عشان يبقى بقها قد بقك".

كما ذكر إسماعيل ياسين موقفًا تعرض له حيث وصف الدكتور إبراهيم ناجي لأحد مرضاه أن يأخذ علاجًا خاصًا، ويأكل بعده رطلًا من اللحم المحمر، فقال المريض لكن النهاردة الاتنين مفيش لحمة"، وكنت واقفًا وقتها فنظر لي الدكتور، وقال ميهمش، ابقى خد رطل من شفة إسماعيل".

إسماعيل ياسين (المصدر: فيس بوك)

قفشات لا ينساها إسماعيل ياسين

قال سمعة: "قفشات" ومن القفشات التي لا أنساها قول أحدهم: بقك بزراير في الجنب، وقول آخر: ينضفوا بقك بفرشة هدوم، وقول ثالث: في الصيف يعلقوك في سقف الحمام ويعملوا بقك دش، وقول مصور ظريف: بقك 18 * 24".

اقرأ حلقات سلسلة إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان..

«إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان 1».. فشل في أول زيارة لمصر وجدته انتقمت منه بسبب والده

«إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان 2».. فنانة رفعت ”المسدس” في وجهه ولن تصدق أول راتب له

«إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان 3».. تمنى تقديم شخصية نابليون واعتبر نفسه دنجوان

«إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان 4».. حكم عليه بالإعدام والضرائب أنهت حياته

مونولوج إسماعيل ياسين عن فمه

كتب إسماعيل ياسين في مقاله بمجلة الكواكب، مونولوج يحمل اسم "مونولوج بُقي"، وقال فيه: "ليه بتعايب الناس على بُقي وليه بتقول أما عليه بُق أما جمال البق لسانه، حتى إن كان يبلع ميت حق، ياما بق جميل ولسانه طويل عايز المقراض، ياما بق في ناس خياط خناس نباح محضاض، بنت جميلة تشبه فأي رأي، بُق جميل على حتة بطة وأما تشوفني تقولي يا بابي، اوعى تاكلني يا سيد قشطة وبُقي ده المسكين، قول لي: محض لمين؟ ولا سب مين، هق هق بس اسكت معلش يا بُقي".

موضوعات متعلقة