الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:39 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي: انفراجة وشيكة في أزمة الدولار

يقول الدكتور هاني جنينة، الخبير الاقتصادي وعضو هيئة التدريس بالجامعة الأمريكية، إن الدولة اتخذت 4 خطوات حاسمة خلال 35 يومًا الماضية ترجح موافقة المجلس التنفيذي على قرض الصندوق وبدء انفراجة في أزمة الدولار أصبحت وشيكة.

وأضاف عضو هيئة التدريس بالجامعة الأمريكية، أن هذه الخطوات تمثلت في تحرير سعر الصرف في 27 أكتوبر 2022 بصورة شبه كاملة وإن كان ظهور فجوة بين السعر الرسمي والموازي يعني ضرورة تذبذب سعر الصرف بصورة أكبر حتى يصبح تحريرا كاملا.

اقرأ أيضًا.. مدير مشروع «كايرو بايك»: هدفنا الحد من التلوث.. والاعتماد على الدراجات كوسيلة مواصلات مستدامة … حوار

وأضاف هاني جنينة، أن المركزي ألغى المبادرات الخاصة بتمويل بعض القطاعات بأسعار فائدة تفضيلية و نقل بعضها لتبعية الوزارات المختصة ووزارة المالية و هذه كانت خطوة مهمة جدا لإزالة تشوه كبير في السياسة النقدية.

وأشار إلى أن الخطوة الثالثة هي الموافقة على الصيغة النهائية لسياسة ملكية الدولة و هو أيضا من الضرورات لعودة القطاع الخاص للاستثمار بعد غياب قارب 10 سنوات.

وتابع جنينة، أن الأهم هو تجديد عدد من الودايع الخليجية قبل ميعاد استحقاقها خلال الساعات الماضية والسبب وراء هذه السرعة في التجديد هو تحديد حجم الفجوة التمويلية في 2023 بصورة لا تقبل اللبس حتى يتسني للمجلس التنفيذي الموافقة على القرض دون التخوف من مفاجآت غير محسوبة تتمثل في عدم تجديد الودائع.

موضوعات متعلقة