الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:38 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد التحذير منها.. رئيس شعبة الصيادلة: «الحقن مش مميتة لكن مادة الأدرينالين غير متوفرة»

الحقن المغشوشة-متداولة سوشيال
الحقن المغشوشة-متداولة سوشيال

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لافتات تحذيرية بالصور والأسماء لحقن المضادات الحيوية وعدم تناولها لأنها تشكل خطرا على الأطفال وتعد الطريق الأسرع إلى الموت، كما أطلق عليها المواطنين «الحقن المميتة».

الحقن المغشوشة

وتصدر اسم «الحقن مغشوشة»، و«الدواء المغشوش» تريند مواقع التواصل الاجتماعي وتواصلت جريدة "الطريق " مع رئيس شعبة الأدوية لمعرفة حقيقة وفاة الأطفال بعد ضرب حقن المضادات الحيوية التي حذر منها الأطباء على السوشيال ميديا.

اقرأ أيضا: وداعًا صاحب «حديث المدينة».. هذا المقال تسبب في خصام العندليب ومفيد فوزي...اليوم الأحد،

اختبارات الحساسية لا تظهر نتائج صحيحة

وفي هذا السياق، قال الدكتور سمير صديق، رئيس شعبة الصيادلة، إن اختبارات الحساسية أحيانا لا تظهر نتائج صحيحة، حيث إن نقط الاختبار التي تأخذ تحت الجلد تسبب احتمالية حساسية شديدة تؤدي إلى الوفاة.

سر وفاة الطفلين

وأضاف "صديق" في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن الحقنة الأولى للمضاد الحيوي يحتمل مرورها بسلام، أما الحقنة الثانية أو الرابعة من الممكن أن تظهر على الطفل علامات الحساسية فإذا استمر في أخذها تؤدي إلى الوفاة، مشيرا إلى توعية المواطنين بهذه المعلومة لأن وفاة الطفلتين «إيمان وسجدة» نتيجة أخذ حقنة المضاد الحيوي للمرة الثانية دون عمل اختبار حساسية آخر.

توفير حقن الأدرينالين

وتابع أن الحقن ليست "مغشوشة" ولكن هناك أنواع من الحقن يجب أخذها في غرف العناية المركزة، مطالبا وزارة الصحة والسكان بتوفير حقن "الأدرينالين" بالصيدليات لإسعاف المرضى الذين يعانون من الحساسية، نتيجة أخذهم حقن المضادات الحيوية.

أماكن مخصصة لضرب الحقن

أشار إلى أن توفير مراكز وأماكن مخصصة لضرب الحقن هو أمر جاء في الوقت الصحيح لأن الصيادلة لا يريدون الاستغناء عن حياتهم الاجتماعية والعملية بسبب إعطاء حقنة لمريض على الرغم من أنه كان يؤدي عمله بقصد إنقاذ مريض.

اقرأ أيضا: «أنا مش مخبول».. هل طُرد مفيد فوزي من مكتب زكي بدر وزير.