جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 12:35 مـ 6 رجب 1444 هـ

بعد ارتفاع أسعاره.. نقيب الفلاحين: «استبدلوا الذهب بعقار أو منقولات وخففوا مطالب الزواج»

بعد أن تجاوز سعر جرام الذهب عيار 21 – الأكثر انتشارا في مصر – 1800 جنيه؛ أطلق حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، حملة تحت عنوان "بلاها ذهب"، وذلك للحد من شراء معدن الذهب بعد ارتفاع أسعاره لأرقام قياسيه، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الذهب جاء كنتيجة طبيعية لزيادة عمليات الشراء وقلة المعروض.


وأضاف أبو صدام في تصريحات لـ "الطريق" أن سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر تداولا سجل1850 جنيها لأول مره في التاريخ، بينما وصل سعر جرام الذهب عيار 24 لـ 2144 جنيه، موضحا أن كيلو الذهب عيار 24 يزيد عن 2 مليون جنيه، وهو نفس ثمن شراء فدانين أرض زراعية من أجود الأراضي في مصر.


وأشار أبو صدام، إلى أن سعر جنيه الذهب ارتفع إلى 14.800 جنيه، في الوقت الذي يباع فيه رغيف الخبز المدعم بـ 5 قروش، وأن سعر جرام الذهب عيار 21 حاليا، يشتري أكثر من 35 ألف رغيف عيش مدعم.


وبين أبو صدام أن ارتفاع أسعار الذهب لهذه الدرجة يرجع إلى قلة المعروض مع كثرة الطلب، مناشدا المواطنين بالامتناع عن شراء الذهب في المدّة الحالية حتى تعود أسعاره إلى طبيعتها، موضحا أن شراء الذهب حاليا للادخار خطرا على المشتري، بالنظر إلى أن معظم التوقعات تشير إلى انخفاض أسعار الذهب في المدّة المقبلة.


وأكد نقيب الفلاحين أن توقف استيراد الذهب من الخارج سبب من أسباب ارتفاع أسعاره، بالإضافة إلى امتناع بعض تجار الذهب عن البيع طمعا في زيادة الأرباح، مشددا على ضرورة تريث المقبلين علي الزواج في شراء الذهب.

وناشد أبو صدام أهل المقبلين على الزواج، بالبعد عن الطلبات الكثيرة في تقدير المهر والشبكة، والاكتفاء بالحد الأدنى، كما طالب بتغيير عادات وتقاليد شراء الذهب بكميات كبيرة لبعض العائلات في الصعيد، واستبداله بشراء منقولات أوعقارات أو أطيان زراعية.

اقرأ أيضًا: «بين التهويل والتهوين».. حقائق ومعلومات عن الفيروس المخلوي

من جانبه، قال هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب الغرفة التجارية: "هناك حالة استياء عامة من التجار بسبب زيادة الأسعار بطريقة غير اعتيادية وغير مسبوقة".

ولفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة “mbc مصر”: "ارتفاع أسعار الذهب بشكل كبير وغير مسبوق نتيجة دخول أموال كثيرة للسوق تستهدف شراء خام الذهب من خارج القطاع".