الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:23 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

3 أفلام تُعلمك قيادة فريقك

المرب كارتر - ياندكس
المرب كارتر - ياندكس

تتوغل الإدارة في كل تفاصيل حياتنا، خاصة في هذا العصر، الذي هو بامتياز "عصر الإدارة"، وفي ظل ذاك الزخم الذي تشهده الساحة الإدارية والتطوير الإداري المستمر، تبقى السينما أسهل وسيلة يتعلم منها المشاهد أعقد الدروس.

في موقع "الطريق"، نستعرض معكم أهم الأفلام الرياضية التي يمكن أن تتعلم منها كيف تُدير.

- فيلم "monyball" كُرة المال.. الأرقام في المقام الأول

يسرد فيلم كرة المال قصة فريق كرة القدم الأمريكية "أوكلاند أثلتيك"، والذي واجه صعوبات عديدة حتى أدت به لتذيل جدول ترتيب فرق البيسبول في الدوري الأمريكي، بعد أن توجه العديد من اللاعبين للاحتراف في فرق المقدمة.

وكان الحل في الشاب "بيتر براند"، خبير البيانات و خريج جامعة "yale" الأمريكية لإنقاذ الفريق عبر تحليل بيانات لاعبيه بدقة وتحديد نقاط الضعف والقوة في كل لاعب في الفريق، وقد كانت خطوة صائبة من المير الفني للفريق، وحقق الفريق بسببها نتائج مذهلة بعد 10 مباريات فقط.

- فيلم "Coach Carter" المدرب كارتر

لما تولى "كين كارتر"، مسئولية تدريب فريق كرة السلة بالمدرسة الثانوية التي درس بها، واجهته مشكلة غريبة لم يكن يتوقعها، "جميع اللاعبين تقريبًا أخلاقهم تالفة"، إذًا فمهمته الأولى هي إصلاحهم أخلاقيًا.

كان عليه مراقبة جميع تصرفاتهم وأفعالهم، لاحظ "كارتر"، أن جميع لاعبيه يُحبون كرة السلة بجنون، تقريبًا يقضي مُعظمهم يومه بالكامل يلعب السلة، إذا هي الحل.

"على الجميع الالتزام بتحصيل دروسهم المدرسية وإلا سوف يُمنع من لم يلتزم من الانضمام لفريق السلة"، كان ذلك أول قرارته، وبالفعل عاقب كارتر البعض ومنعهم من الانضمام للفريق، تذمر البعض من القرار لكنهم في الأخير استجابوا، ومن حينها وضع "كارتر" التزامات على الجميع العمل على تنفيذها وإلا سيُستبعد"، ومن ذلك الحين التزم الجميع وحقق الفريق نتائج مُبهرة.

وفي ظل تلك الأحداث المتسارعة، تجد طرق غاية في الروعة في إدارة الفريق العنيد وأساليب متميزة في ضبط الحالة العامة للفريق والإنطلاق به نحو الإنجازات.

- تذكر العمالقة "Remember The titans"

استيقظ المدرب "هيرمان بون"، على تكليفه بإدارة فريق كرة القدم بأحد المدارس الثانوية، وتلك المدرسة مُختلطة الأجناس "الأبيض والأسود"، كان ذلك إبان إنهاء حالة الفصل العنصري في المجتمع الأمريكي، وكانت تلك هي الأزمة والمشكلة الحقيقية.

والفيلم يعرض تفاصيل الأسلوب القيادي الذي أدار به "بون"، الفريق الذي امتلأ بالكراهية، حتى نزع فتيل الكراهية بين أعضاء الفريق وزرع الحب بين لاعبيه.

اقرأ أيضًا: عرفات ومعمر و مينون.. خطابات تاريخية في الأمم المتحدة