الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:14 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عرفات ومعمر و مينون.. خطابات تاريخية في الأمم المتحدة

ياسر عرفات-جوجل
ياسر عرفات-جوجل

شهدت منصة الأمم المتحدة - بعتبارها منبرًا دوليًا - العديد من الخطابات التاريخية الهامة عبر 80 عامًا مضت، للكثير من الزعماء والقادة والمناضلين، سجلوا من خلالها مواقف قاطعة وقرارات حاسمة، ولم تخلوا تلك الخطابات من مواقف غريبة سجلتها عدسات التاريخ.

اقرأ أيضا: المستشار وائل فرحات يحصل على الدكتوراه بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف

- لا تُسقطوا غُصن الزيتون من يدي

طالبت الدول الأعضاء في حركة دول عدم الانحياز، أن تدعو الأمم المتحدة ياسر عرفات لإلقاء خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتمت الدعوة وحضر "عرفات" وطالب خلال كلمته بدولة فلسطينية مستقلة، ووقف جميع الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، مُطلقًا صيحته الإنذارية الشهيرة "لا تُسقطوا غُصن الزيتون من يدي".

هذا ليس مجلس أمن، هذا مجلس إرهاب

بعد ما يقرب من 40 عامًا على جلوسه على كُرسي الحكم في ليبيا، أُتيح في العام 2009 للزعيم الليبي معمر القذافي أن يُلقي اول خطاباته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي طال لمدة 100 دقيقة انهار خلالها المُترجم الصوتي ولم يستطع إكمال الخطاب.

ذكر القذافي خلال خطابه العديد من المطالم التاريخية التي وقعت على الشعب الليبي والقارة الإفريقية، وفي نهاية كلمته قال جملته الشهيرة "هذا ليس مجلس أمن، هذا مجلس إرهاب".

- خطاب تكتيكي

كانت الأزمة الباكستانية - الهندية بسبب إقليم كشمير في أوجها في ذلك الحين، وقتذاك في العام 1957، اتجه السفير الهندي مينشيا مينون، لإلقاء خطابه أمام الجميعة العامة للأمم المتحدة، وكانت مهمته المكلف بها واضحة، وهي تأخير تصويت الجمعية العامة في ذلك اليوم بأي طريقة ممكنة، فخطب خطابًا هو الأطول في الأمم المتحدة والذي استمر 8 ساعات قطعها إغماءة اضطراتهم لنقله للمشفى لتلقي العلاج السريع، ليعود بعد ساعات قليلة لكمل خطابه لمدة ساعةً أُخرى.

اقرأ أيضا: «من بينها الصداع».. 10 أعراض للورم الدبقي.. اعرفهم