الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:19 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الكاتب الصحفي محمد رجب رئيس تحرير ”الطريق” ينعي خاله المحاسب سعيد فوزي في وفاة شقيق زوجته محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في ذكرى ميلاد آخر الرجال المحترمين.. لمحات من حياة الراحل «نور الشريف» لاعب الأهلي السابق: لا أحد سيتذكر الجيل الحالي في كرة القدم

ناصر القدوة: إسرائيل سممت الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات

ياسر عرفات
ياسر عرفات

اتهم ناصر القدوة نجل شقيقة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، ووزير الخارجية الأسبق، مجدداً، إسرائيل بتسميم خاله، في الذكرى السابعة عشرة لوفاة عرفات.

القدوة قال حول الوفاة المشبوهة للرئيس الفلسطيني الأسبق عرفات، في 11 نوفمبر 2004 "أنا والشعب الفلسطيني كله، نرى أن موت عرفات كان غير طبيعي وأنه تم تسميمه".

أضاف ناصر القدوة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة عرفات، في تصريحات صحفية: "إسرائيل هي الجاني الوحيد، خططوا لقتله ونفذوا ذلك، ربما يكون هناك عملاء يساعدون بطريقة أو بأخرى، لكن الشيء الأكثر أهمية هو أن إسرائيل هي الجاني".

وأكد القدوة أن هناك اعتقاد عام لدى الشعب الفلسطيني بأن عرفات قُتل من قبل إسرائيل، وعلى الرغم من إعلان السلطة الفلسطينية عن تشكيل لجنة تحقيق رسمية بشأن الوفاة، إلا أنها لم تعلن عن أي نتائج بعد.

عرفات تحت الإقامة الجبرية

 

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي أريئيل شارون، قد وضع الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، تحت الإقامة الجبرية في مقره بمدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة عام 2002، وأبقى مقر الإدارة الفلسطينية تحت الحصار لمدة عامين.

وتم تشخيص عرفات، الذي مرض في عام 2004، على أنه مرض بالأنفلونزا لكنه لم يستطع التعافي، وقد توفي عرفات الذي نُقل إلى فرنسا في 29 أكتوبر لتلقي العلاج بعد أن سمحت إسرائيل بذلك، عن عمر يناهز 75 عامًا في مستشفى بيرسي العسكري في باريس يوم 11 نوفمبر 2004.

لم تتحقق رغبة عرفات بدفنه في القدس بسبب الرفض الإسرائيلي، وظل سبب وفاة عرفات الذي دفن في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة موضع نقاش.

تم فتح قبر عرفات في عام 2012 بعد تعزيز الإدعاءات بأنه قد تعرض للتسمم، وأعلن علماء سويسريون، بعد فحص العينات المأخوذة من جسد عرفات، أنهم متأكدون بنسبة 83٪ أن الزعيم الفلسطيني قد تسمم في عام 2003.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيان صدر في نوفمبر 2016 إن التحقيق في وفاة عرفات مستمر، مضيفا "سنكشف قريباً عن القتلة وسيصاب الجميع بالرعب"، لكن لسبب ما، مرت خمس سنوات على هذه التصريحات، بينما "قتلة" عرفات لم يُكشف عنهم بعد.

اقرأ المزيد: تفاصيل خطة إسرائيلية لتفجير استاد بيروت واغتيال عرفات.. وأوامر شارون بدس السم..