الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:59 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز صيام يوم عرفة دون صلاة؟

يوم عرفة
يوم عرفة

يعد صيام يوم عرفة من السنن المستحبة والتي يحرص ويتهافت عليها الكثيرون والرغبة في اغتنامها لما له من فضل كبير، فصيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين الماضية والمستقبلة كما ورد في السنة النبوية وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن هناك أناس يكتفون بالصيام فقط دون الصلاة أو ذكر الله، فهل أؤلائك يقبل صيامهم؟.

حكم صيام يوم عرفة دون صلاة

وفي هذا السياق، قالت الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية، إن صيام يوم عرفة من السنن المؤكدة لغير الحاج، إذ إن الرسول صلى الله عليه وسلم قد صامه وحث عليه.

أما بشأن الصيام دون صلاة أكدت الإفتاء، أن فكرة قبول الصيام أمر إلهي لا يتدخل فيه بشر، مشيرة إلى تارك الصلاة بأنه آثم وعليه ذنب كبير، مما يضعف من ثواب صيامه في هذا اليوم المبارك، لافتة إلى أنه من الأفضل اغتنامه على الوجه الذي يحبه الله تعالى ويتقبله منا.

واستندت دار الإفتاء، إلى حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ" مؤكدة أنه من أفضل الأيام، وذلك لحديث مسلم: "مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ".

ما هو يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم الوقوف على جبل عرفة أو عرفات في 9 من شهر ذي الحجة، فقد قال النيسابوري: "عرفات جمع عرفة"، وقال الطبرسي: "عرفات: اسمٌ للبقعة المعروفة التي يجب الوقوف بها، ويوم عرفة يوم الوقوف بها".

اقرأ أيضًا.. برنامج إيماني ليوم عرفة.. تعرف عليه