الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:33 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل صيام يوم عرفة يغفر جميع الذنوب؟.. الأزهر يحسم الجدل

يوم عرفة
يوم عرفة

يوم عرفة، هو يوم التاسع من ذي الحجة وهو أحد أركان فريضة الحج، وأوصى الرسول الكريم بصيام يوم عرفة للحاج وغيره لما له من فضل عظيم وثواب كبير عند الله سبحانه وتعالى.

ومن فضائل صيام يوم عرفه أنه يغفر ذنوب عامل ماضي وعام مقبل لمن صام ذلك اليوم العظيم، وخلال منشور له على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قال الأزهر الشريف، إن معنى تكفير السنة الماضية والمستقبلية، هو أن الله سبحانه وتعالى يغفر ذنوب استمرت عامين.

وأشار الأزهر إلى أن مجموعة من العلماء قالوا إن الله سبحانه وتعالى يغفر ذنوبا عاما مضى ويعصم الصائم من ذنوب العام المقبل.

وأوضح الأزهر الشريف، أن الفقهاء قالوا إن صغائر الذنوب هي التي تغفر بصيام يوم عرفة، دون كبائر الذنوب، مستدلين بقوله صلى الله عليه وسلم: الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ وَالْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعَةِ وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ مُكَفِّرَاتٌ مَا بَيْنَهُنَّ مِنَ الذُّنُوبِ إِذَا اجْتُنِبَ الْكَبَائِرُ.

وفي سياق آخر، أكد مركز الأزهر العالمي للفتوي، أنه يجوز إفراد يوم الجُمعة بالصَّوم إذا وافق يوم عرفة بغير كراهة، وكذلك كافة الأيام التي يُستحب صيامها، إذا وافقت صومًا مُعتادًا للمسلم.

وأوضح مركز الأزهر للفتوى، أن الإمام ابن قدامة رحمه الله يقول: «ويُكره إفراد يوم الجمعة بالصوم، إلا أن يوافق ذلك صومًا كان يصومه، مثل من يصوم يومًا ويُفطر يومًا، فيوافق صومه يوم الجمعة، ومَن عادته صوم أول يوم من الشّهر، أو آخره، أو يوم نصفه، ونحو ذلك".