الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:31 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما الفضل العظيم لصيام يوم عرفة؟ إليك التفاصيل

الحجيج على جبل عرفات
الحجيج على جبل عرفات

مع بداية شهر ذي الحجة، تحل علينا أيام مباركات، على رأس يوم عرفة الذي أفردت له السُنة المُشرفة العديد من الأحاديث والأحكام لفضله وبركته وعلو قدره عند المولى عز وجل، وهذا اليوم له مزية أن فضله يطاله جميع المسلمين وليس مقتصر على الحجيج الذين يشهدون وقوف جبل عرفات المبارك.

في فضل صيام يوم عرفة

يقول الدكتور أحمد سليمان الباحث الشرعي والداعية الإسلامي بالأزهر، أن يوم عرفة من الأيام التي اختصها النبي صلى الله عليه وسلم بالصيام، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، وفي فضله جاء في مسلم "صيام يوم عرفة، أحتَسِب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله"، والمراد بتكفير الذنوب هي الصغائر، أما الكبائر فلابد من التوبة منها، وأما حقوق العباد فلا بد من ردها أو مسامحتهم. والصيام في هذا اليوم مُستحب وسُنة مؤكدة لغير الحاجِّ ليكون الجميع وُقوفًا على باب الرحمة والمغفرة هذا بحجه، وذاك بصومه، ولا يُستحب صيام هذا اليوم للحجيج فالأولى لهم الفطر؛ لأنه أرفق به في آداب الوقوف ومهمات المناسك، وتقول أم الفضل زوجة العباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم "أن ناسًا تجادولوا عندها يوم عرفة في صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال بعضهم هو صائم، وقال بعضهم ليس بصائم فأرسلت إليه بقدح لبن، وهو واقف على بعيرِه بعرفة فشَرِبَه"، وفي رواية "فشَرِب منه، والناس ينظرون إليه".

هل يجوز صيام يوم عرفة للحاج

ذكر الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، أن غالبية الفقهاء المالكية والشافعية والحنابلة إلى عدم استحباب صوم يوم عرفة للحاج ولو كان قويًا، وصومه مكروه له عند المالكية والحنابلة وخلاف الأولى عند الشافعية.

اقرأ أيضًا: ما هي عدد تكبيرات صلاة العيد وحكم ترك الخطبة؟ لجنة الفتوى تُجيب

جديرٌ بالذكر، أن غدًا الجمعة هو الموافق ليوم عرفة المبارك وقد أفتت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف أنه يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا إذا صادف يوم عرفة مع كراهة صومه منفردًا في الأيام العادية.