الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:35 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الإفتاء» توضح حكم من شرعت في صيام يوم عرفة وفاجأها الحيض

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها عبر موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وقالت صاحبة السؤال "شرعت في صيام يوم عرفة فجاءني الحيض فجأة، فهل يضيع أجر صيام هذا اليوم عليّ؟".

اقرأ أيضًا: تصل لـ 40 درجة.. «الأرصاد» تتوقع طقس شديد الحرارة اليوم الجمعة

وجاء في جواب دار الإفتاء المصرية، "إذا شرعتِ المرأة في صيام يوم عرفة ففاجأها العذر ممَّا اضطرها إلى الفطر فثوابها عند الله غير منقوص بإذن الله؛ لعموم قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ رَبَّكُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى رَحِيمٌ، مَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةً، فَإِنْ عَمِلَهَا كُتِبَتْ لَهُ عَشْرًا، إِلَى سَبْعِ مِائَةٍ، إِلَى أَضْعَافٍ كَثِيرَةٍ» رواه أحمد من حديث ابن عباس رضي الله تعالى عنهما.
والله هو المتفضل على عباده بالأجر والثواب.
والله سبحانه وتعالى أعلم."

وفي سياق آخر، أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال يقول "ما حكم ذبح الأضحية عن الميت؟"، وذلك في منشور أعدته دار الإفتاء المصرية ونشرته عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، وجاء المنشور بعنوان "أحكام الأضحية.. سؤال وجواب".

وجاء في الرد الصادر عن دار الإفتاء: "إذا أوصى الميت بالأضحية عنه أو وقف وقفًا لذلك جاز بالاتفاق، فإن كانت واجبة بالنذر وغيره وجب على الوارث إنفاذ ذلك، أما إذا لم يوصِ بها فأراد الوارث أو غيره أن يضحي عنه من مال نفسه، فذهب الحنفية والمالكية والحنابلة إلى جواز التضحية عنه، وهذا هو المفتى به".