الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:38 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شروط يجب توافرها في أضحية العيد.. تعرف عليها

أرشيفية
أرشيفية

الأضحية هو ما يذبحه المسلم في يوم النحر وما يليه من أيام التشريق الثلاث من بهيمة الأنعام بنية التعبد لله عز وجل، وقد حلل الإسلام الكثير من الأنعام للأضحية بها شرعاً مثل "الإبل والبقر والغنم".

ويستعرض موقع الطريق أحكام وشروط الأضحية، وفقا لما قاله الدكتور عبد الفتاح إدريس أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، وبما جاءت بيه الشريعة الإسلامية عن سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .

حكم الأضحية في الأسلام

قال إدريس إن جمهور العلماء يرون أن الأضحية سنة مؤكدة عن الرسول عليه السلام، لما روى عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "ثلاث كتبت على وهن لكم تطوع؛ الوتر، والنحر، وركعتا الفجر".

وفي حديث آخر روته أم سلمة الذي يقول فيه: "إذا دخل العشر – أي العشر الأوائل من ذي الحجة – وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئًا حتى يضحي ".

شروط الأضحية

عمر البهيمة

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن ما يجزئ في الأضحية من الشياه ما اكتمل له 6 أشهر ودخل في 7سنوات، ومن البقر ومن البقر ما أكمل سنتين، ودخل في 3 سنوات ومن الإبل ما أكمل له 5 سنين، ودخل في 6 سنوات .

صفات البهيمة

يستحب أن تكون الأضحية سمينة، عظيمة، حسنة، ويجب أن تكون خالية من العيوب التي تؤثر في وفرة لحمها، وجودته، ولهذا فلا يجزئ التضحية بالعوراء أو العرجاء، أو المريضة التي لا يرجى برؤها، أو العجفاء المهزولة، أو العضباء التي ذهب أكثر من نصف أذنها أو قرنها، وذلك لما روى عن البراء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"أربع لا يجوز في الأضاحي : العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ضلعها، والعجفاء التي لا تنقى".

وإذا كان هناك من الأضاحي ما عظم لحمه، من البقر المهجن بحيث إذا زادت عن سنتين ، فإن لحمها لا يكون مستساغًا ، ولا يوجد البقر غير المهجن، فإنه يجزئ ما كان أقل من سنتين، نظرًا لحكمة الشارع من الأضحية، ويوفر اللحم ،حتى ينعم الفقراء، وتيسيرًا على الناس، والأمور بمقاصدها.

اقرأ أيضا: هل يجوز ذبح الأضحية عن الميت؟.. «الإفتاء» تجيب