الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:10 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سيف الإسلام القذافي يرشح نفسه في الانتخابات الرئاسية

سيف الإسلام القذافي يوقع أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية
سيف الإسلام القذافي يوقع أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية

اتخذ سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الراحل معمر القذافي، خطوة رسمية للترشح في الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في ديسمبر المقبل، كأول انتخابات رئاسية يُجرى عقدها في ليبيا منذ الإطاحة بنظام والده في 2011، في ظل حالة من عدم الاستقرار الأمني والاقتصادي والسياسي، وصراع محتدم بين أطراف دولية حول البلد الغني بالنفط.

وريث القذافي

 

سيف الإسلام القذافي الذي كان ذات يوم وريث والده، قرر أن يعود مجددا محاولا ملئ الفراغ الذي خلفه رحيل معمر القذافي عن السلطة.

تظهر صور ومقاطع فيديو متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي سيف الإسلام القذافي يجلس أمام ملصقات الانتخابات الرئاسية المقبلة في ليبيا، بمقر مفوضية الانتخابات في سبها، يوقع أوراق الترشح للانتخابات.

نجل القذافي، ظهر بلحية كثيفة مرتديا ملابس ليبية تقليدية، يبدو فيها قريب الشبه من والده معمر القذافى، واقتبس آية من القرآن، قائلا "ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين".

في وقت لاحق أعلنت مفوضية الانتخابات، قبول أوراق ترشح سيف الإسلام معمر القذافي، لتتحرك حكومة طرابلس وتأمر بإيقاف إجراءات ترشحه بسبب "ارتكاب جرائم خطيرة ضدّ الدولة"، لكن قانونا من حق القذافي الترشح للانتخابات طالما لم يصدر ضده أي حكم نهائي.

المرشح الرئاسي الليبي يحاول أن يظهر موقفًا مختلفًا تمامًا عن الموقف الذي أظهره قبل الانتفاضة التي أطاحت بوالده في عام 2011. بينما كان من المتوقع أن يكون تصالحيًا، إلا أنه انحاز إلى والده، مهدّدًا الليبيين بالفوضى، وفي خطابات لاحقة قال إن "القتل سيستمر".

الحنين إلى نظام القذافي

 

بدأ سيف الإسلام القذافي العودة تدريجيًا إلى الساحة العامة، بما في ذلك من خلال مقابلة غامضة مع صحيفة "نيويورك تايمز" من مقر إقامته في الزنتان في وقت سابق من هذا العام، فتحت التكهنات حول عودته للنشاط السياسي، لكنه لم يظهر علنًا بعد وهو يتحدث مباشرة إلى الليبيين.

 

ظهور نجل القذافي يثير عاطفة الليبيين إلى الأوضاع المستقرة ما قبل انتفاضة فبراير 2011 التي أطاحت بالعقيد معمر القذافي من الحكم، ويعول على أنصار النظام السابق ومن سئموا من الأوضاع الحالية، لكن القذافي الإبن لا يبدو حتى الآن الأوفر حظًا بين المرشحين.

حصل سيف الإسلام القذافي على الدكتوراة في الاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد ويتقن اللغة الانجليزية ويتحدثها بطلاقة. سيف الإسلام قاد خلال العقد الأخير من حكم والده تيارًا إصلاحيا في البلاد، ودعا إلى كتابة دستور ثابت وقدم مقترحات لإخراج ليبيا من العزلة الدولية.

سيف الإسلام القذافي تعرض للاعتقال لمدة 6 سنوات، وحكم عليه بالإعدام، لكن جرى إلغاء الحكم فيما بعد، وأفرج عنه بموجب عفو عام في يوليو 2016، ومع ذلك لا يزال سيف الإسلام القذافي مطلوبًا في جرائم حرب من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

اقرأ المزيد: ”الجنائية الدولية”: مذكرة الاعتقال بحق سيف الإسلام القذافي لا تزال سارية