الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:27 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بومبيو يكشف عن أسرار انتهاكات إيران في حرب ليبيا وتشاد

مايك بومبيو
مايك بومبيو

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الثلاثاء إنه ينوي الكشف عن معلومات استخباراتية خطيرة ومؤثرة على صعيد السياسة الخارجية، تؤكد وجود صلة قوية بين إيران وتنظيم القاعدة.

وأشار بومبيو إلى أن الولايات المتحدة قد قررت رفع السرية عن العديد من الوثائق التي تتعلق باستخدام إيران للأسلحة الكيماوية والاتجار بها خلال الحرب التي جرت بين ليبيا وتشاد.

اقرأ أيضا : عاجل | إيران تطالب بأموالها المجمدة لدى كوريا الجنوبية: لن نصبر أكثر من ذلك

علاقات إيران بحكومة معمر القذافي

 

واتهم وزير الخارجية مايك بومبيو إيران بأنها عملت على تزويد حكومة العقيد الراحل معمر القذافي بأسلحة كيماوية، خلال الحرب التي دخلتها ليبيا ضد تشاد في فترة الثمانينات، مشيرا إلى أنه بعد 2011 وسقوط القذافي، تم اكتشاف أسلحة كيماوية في البلاد مكتوب عليها بأحرف من اللغة الفارسية.

وبحسب وزير الخارجية الأمريكي المقرر رحيله قريبا، فإن إيرات اعتمدت في حربها ضد العراق التي اندلعت في 1987 على غاز الخردل، تحديدا في مناطق قريبة من البصرة.

قذائف هاون كيماوية

 

وأشار بومبيو إلى أن مقتشي الأمم المتحدة وجدوا قذائق هاون كيماوية عيار 88 ملم عام 1991 في محافظة المثنى العراقية، التي تبين أنها تابعة للجيش الإيراني.

اقرأ أيضا : مظاهرات العراق.. بوابة إيران للانتقام لقاسم سليماني (خاص)

وأكد مايك بومبيو أن الولايات المتحدة تنوي اتخاذ قرارات حاسمة خلال المرحلة المقبلة على مستوى السياسة الخارجية وعلى كافة المستويات، مشيرا إلى أن سياسة فرض العقوبات ضد نظام الملالي سوف تستمر لحين تسلم الرئيس الديمقراطي جو بايدن للسلطة في 20 يناير الجاري.