الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:13 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء العراقي يسعى لعقد جلسة ثانية للحوار الوطني

أكدت مصادر سياسية عراقية أن مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي، يسعى إلى عقد جلسة ثانية للحوار الوطني، بين كل الكتل السياسية للوصول إلى حلول تنهي الأزمة التي تشهدها البلاد.

وتتضمن الجلسة الثانية، التي يسعى لها رئيس الوزراء العراقي، العملَ على إيجاد حل يوافق عليه الجميع، لإجراء انتخابات مبكرة وحلِّ البرلمان الحالي.

جاءت هذه الجلسة عقب حل الاشتباكات عقب الأزمة السياسية بين التيار الصدري والإطار التنسيقي، التي تحولت قبل أيام إلى اشتباكات مسلحة.

تأجيل تشكيل الحكومة - أربعينية الإمام الحسين

وقال مصدر سياسي مطلع، لـ قناة العربية، ليلة أمس السبت، إن قادة الإطار التنسيقي، الذي يضم نوري المالكي، وتحالف الفتح، وبعض الفصائل والأحزاب الموالية لإيران قرروا، بعد الاجتماع في منزل المالكي زعيم ائتلاف الدولة - تم تأجيل مسألة عقد جلسة للبرلمان وتشكيل الحكومة الجديدة، بعد الانتهاء من "زيارة أربعينية الإمام الحسين" منتصف هذا الشهر الجاري سبتمبر.

وفي سياق متصل، أكدوا عزمهم زيارة العاصمة العراقية بغداد لاحقًا، بمرشح واحد لمنصب رئاسة الوزراء، مع السعي لمواصلة الحوار الوطني مع الكتل السياسية المختلفة، ومنها الكردية للتعجيل بتسمية رئيس الجمهورية.

وشدد المصدر على أن الإطارالتنسيقي، لن يتراجع عن تسمية محمد شياع السوداني لرئاسة الوزراء.

الجدير بالذكر أن هذا الاسم أشعل نار الخلاف بين الإطار التنسيقي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وفي نفس السياق، كانت بغداد يوم 29 من شهر أغسطس المنصرم -2022، مشتعلة فيها اشتباكات عنيفة أدت إلى مقتل 30 شخصا وإصابة حوالي 600 خلال المواجهات العنيفة بين تيار الصدر والإطار التنسيقي، التي اندلعت في المنطقة الخضراء الشديدة التحصين، والتي تضمّ المقار الرسمية - الحكومة - البعثات الدبلوماسية، بين أنصار الصدر من جهة، وعناصر من الحشد الشعبي والإطار من جهة ثانية.

ووقعت تلك الاشتباكات إثر نزول عشرات الآلاف من أنصار الزعيم الصدري إلى الشارع للتعبير عن غضبهم بعد إعلانه "انسحابه النهائي" من الحياة السياسية، بعد أشهر على إجراء انتخابات نيابية في العاشر من أكتوبر الماضي 2021، فاز فيها الصدر بالحصة الأكبر في البرلمان، دون أن يتمكن من تشكيل حكومة أو انتخاب رئيس جديد للبلاد، لعدم اكتمال النصاب، ولتمسك "الإطارالتنسيقي" خصم الصدر اللدود، بمرشحه للوزراء.

اقرأ أيضا: عاجل.. مصرع طاقم مروحية عسكرية سورية جراء تحطمها اليوم الأحد