الطريق
الأحد 5 مايو 2024 04:39 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

مظاهرات العراق.. بوابة إيران للانتقام لقاسم سليماني (خاص)

قاسم سليماني
قاسم سليماني

"التهديد والوعيد بأخذ الثأر".. شعارات رفعها أبناء العراق بساحة التحرير بالتزامن مع الذكرى الأولى لمقتل قائد فيلق القدس الأسبق قاسم سليماني ورئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس، فتُطرح تساؤلات حول الهدف الذي تسعى إليه إيران وما إذا كانت تريد توريط العراق في أزمة دبلوماسية ضد واشنطن.


آلاف العراقيين بساحة التحرير

خرج آلاف المواطنين في تظاهرات حاشدة بساحة التحرير العراقية أمس الأحد، بالتزامن مع الذكرى الأولى لمقتل قائد فيلق القدس الأسبق قاسم سليماني ورئيس الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس، حيث لقيا مصرعهما في غارة نفذتها واشنطن بمحيط مطار بغداد الدولي.

تظاهرات التحرير في العراق

اقرأ أيضا : في ذكرى اغتيال سليماني.. حيدر العبادي: أخشى على العراق من تبعات التصعيد

وتوعد المتظاهرون بأخذ الثأر لـ "سليماني والمهندس"، مؤكدين أن واشنطن لابد وأن تدفع ثمن ما فعلته، وذلك عقب تهديدات وجهها وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، حيث أكد بأن إيران ستعمل على الرد بقسوة ضد واشنطن للثأر من عملية قتل قاسم سليماني.

استعدادات عراقية

من جانبه، حذر رئيس الوزراء الأسبق حيدر عبادي من انخراط العراق في صراع "لا ناقه له فيها ولا جمل" بين إيران وأمريكا، متوقعا أن تستغل طهران الذكرى الأولى لاغتيال قاسم سليماني لتأجيج الأوضاع في العراق وتدبير مؤامرات لتوجيه ضربة موجعة ضد الولايات المتحدة.

وقال "العبادي"، إن المنطقة ككل في خطر من الدخول في صراع مدمر، قائلا: "التصعيد الذي حذرنا منه كاد ولازال من الممكن أن يدخل العراق والمنطقة في صراع يمكن تجاوزه بالتزام الحكمة وحماية سيادة البلد ومصالحه والتزام أطر الدولة".

أبناء الميليشيات الإيرانية بالعراق

وللكشف عن ملابسات ما شهده العراق أمس من مظاهرات حاشدة في الذكرى الأولى لاغتيال قائد فيلق القدس الأسبق قاسم سليماني ورئيس الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس والتوعد بالثأر من الولايات المتحدة الأمريكية، قال شريف عبد الحميد الباحث المتخصص في الشأن الإيراني ورئيس تحرير مجلة إيران بوست، إن المتظاهرين الذين خرجوا بالآلاف في ساحة التحرير أمس هم من أبناء الميليشيات التي تمولها إيران في العراق، مشيرا إلى أنهم يريدون تجميل صورة إيران والتأكيد في ذكرى مقتل قاسم سليماني على أنها لا تزال قوية.

وأشار عبد الحميد في تصريحات لـ "الطريق"، إلى أن الشيعة في العراق يرفضون التدخل الإيراني في الشأن الداخلي لبلادهم بأي شكل من الأشكال، والدليل أنهم خرجوا أكثر من مرة تظاهرات حاشدة في العديد من المناطق مثل: "البصرة وكربلاء" وغيرها من المناطق التي يقطنها الشيعة وكانت هتافاتهم بشكل أساسي: "إيران برة برة".


الضعف الإيراني

ورأى عبد الحميد أن إيران وميليشياتها سواء في العراق أو غيرها من دول المنطقة عاجزة عن القيام بأي شئ، مؤكدا أن طهران لن تجرؤ على استفزاز الإدارة الأمريكية، فهي تريد أن تكسب صداقة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، لذلك إذا فكرت في أي تصرف جنوني يضر بالبلاد فسوف تكون عواقبه سيئة ورد فعله الأمريكي قاسيا جدا ويمس مصالحها بشكل مباشر.

اقرأ أيضا : عاجل | ألاف العراقيين يحتشدون بساحة التحرير في ذكرى مقتل قاسم سليماني (فيديو)

واختتم رئيس تحرير إيران بوست قائلا: بالتأكيد إيران ليس من مصلحتها التفكير في القيام بأي خطوة عدائية ضد أي جهة معادية، فهي تعاني من أزمات اقتصادية خطيرة اشتدت بعد انتشار فيروس كورونا، موضحا أنها تعاني من مشكلات أمنية، والدليل على ذلك أنها عجزت عن حماية عالمها النووي محسن فخري زادة، وعليها أيضا أن تفكر في إسرائيل التي تتربص بها وبأي خطوة قد تبدر منها للإيقاع بها.