الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:28 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ليبيون يحتجون على سحب الثقة من حكومة الوحدة (فيديو)

ليبيا
ليبيا

تجمع الآلاف فى العاصمة الليبية طرابلس يوم الجمعة للاحتجاج على تصويت برلماني لسحب الثقة من حكومة الوحدة فى وقت سابق من هذا الأسبوع، قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات المقررة.

وتجمع المتظاهرون فى ساحة الشهداء ورفعوا أعلام ليبيا ولافتات كتب عليها "البرلمان لا يمثلني" و "الشعب يريد البرلمان أن يسقط" فضلا عن شعارات ضد الانقسامات فى الدولة الواقعة فى شمال إفريقيا.

وشهدت ليبيا عقدًا من الحرب فى أعقاب ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق معمر القذافي، لكن وقف إطلاق النار فى أكتوبر بين المعسكرين الشرقي والغربي وعملية سلام بقيادة الأمم المتحدة بعثت الآمال فى الاستقرار.

اقرأ أيضًا: ”أزمة الغواصات مستمرة”.. وزير الخارجية الفرنسي: الحلفاء لا يتعاملون مع بعضهم بهذه الوحشية

وتولت حكومة وحدة وطنية السلطة فى مارس بتفويض للتحضير لانتخابات ديسمبر، لكن المفاوضات الشائكة بشأن قوانين الانتخابات أثارت شكوكاً متزايدة بشأن العملية التي تقودها الأمم المتحدة.

وفى وقت سابق من هذا الشهر، أثار رئيس البرلمان الذي يتخذ من الشرق مقراً له، عقيلة صالح، غضب المعارضين بتصديقه على قانون انتخابي يُنظر إليه على أنه تجاوز للإجراءات القانونية الواجبة.

ثم أقر مجلس النواب، الثلاثاء، بحجب الثقة عن حكومة الوحدة برئاسة رئيس الوزراء المؤقت عبد الحميد دبيبة.

وردا على ذلك دعا دبيبة إلى "مظاهرة ضخمة" خرجت الجمعة فى ساحة الشهداء وسط طرابلس محاطة بأشجار النخيل وتحيط بها أبنية من الطراز الاستعماري الإيطالي.

ورفض مجلس الشيوخ بالبرلمان ومقره العاصمة التصويت بحجب الثقة، قائلاً إنه ينتهك الإجراءات المعمول بها، ويكشف مرة أخرى مدى الانقسامات بين شرق وغرب البلاد.

لكن دبيبة أصر يوم الثلاثاء على ضرورة إجراء الانتخابات.

موضوعات متعلقة