الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:40 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ناجٍ من غرق مركب هجرة غير شرعية يروي لحظات الرعب: «أخويا مات وقال لي سلم على أمي»

ناج من غرق مركب هجرة غير شرعية
ناج من غرق مركب هجرة غير شرعية

كشف ناج من غرق مركب هجرة غير شرعية على متنه 27 مهاجرًا غير شرعيًا -جميعهم مصريين- قبالة ساحل طلميثة في تفاصيل لحظات الرعب في عرض البحر عندما غطس المركب في أعماق المياه.

وقال في مقطع فيديو نشره أحد أعضاء وحدة الإنقاذ البحري بساحل طلميثة على فيسبوك، «قعدنا ساعة واحدة في البحر داخل المركب، وبعدين تسللت فيها المياه، وطبعا لما امتلأت بالمياه مفيش حد هيقعد فيها، قلنا للكابتن إن المركب كلها مياه، ولما شافها قال المركب غرق وكله قفز منها».

فقد شقيقه في غرق مركب هجرة غير شرعية

وأضاف «كان معايا أخويا وابن عمي وصاحبي، ودفعت أنا وأخويا 150 ألف جنيه مصري، أول ما وصلنا حولناهم على طول، عشان نعرف نسافر».

وأوضح أنه ظل يسبح في عرض البحر حتى وصل إلى الشاطئ: مردفا: «مش عارف وصلت إزاي، الحمد لله فضل من عند ربنا، ولما قربت على الجزيرة فيه شخص نزل المياه وساعدني».

اقرأ أيضًا: «بعد أن وصلت يومية المتسول إلى 800 جنيه».. اعرف العقوبة القانونية؟

وعن شقيقه الذي كان معه داخل المركب، أوضح أنه مات غرقا في البحر بعد أن ترك رسالة لوالدته معي، مضيفا: «أخويا سلم، ونزل تحت في المياه، لأننا أنا وهو كنا عائمين على جريكن بنزين، فقال لي سلم لي على أمي».

مركب صيد

واختتم بالإشارة إلى أن المركب الذي نجا من غرقه كان عبارة عن مركب صيد 8 أمتار، ولا يسع أكثر من 15 شخصا.

من ناحيتها تقدمت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بخالص العزاء لأسر الضحايا من أبنائنا الذين فقدوا حياتهم على إثر غرق مركب هجرة غير شرعية قبالة السواحل الليبية.

وأكدت وزيرة الهجرة أن الوزارة تتابع الأمر عن كثب لحظة بلحظة مع وزارة الخارجية والسفير المصري في ليبيا والقنصل العام في بني غازي، والذي يتابع عن قرب مع السلطات الليبية عملية انتشال جثامين الضحايا وكذلك عملية البحث عن المفقودين.

وتابعت: تقوم وزارة الهجرة الآن بالاطمئنان على وضع الناجين وتتابع أيضًا الوضع بالنسبة للمفقودين الجاري البحث عنهم حاليا في ساحل مركز طلميثة، داعين الله عز وجل أن يتم العثور عليهم وأن يلهم أسر الضحايا وذويهم الصبر السلوان.

وكان مركب هجرة غير شرعية على متنه 27 مهاجرًا غير شرعيًا -جميعهم مصريين- قد غرق قبالة ساحل طلميثة في دولة ليبيا، وجرى إنقاذ 6 أشخاص وتأكد غرق اثنين آخرين، فيما ما يزال 19 مفقودين.

اقرأ أيضًا: 19 مواطنا.. «الهجرة» تعلن موقف المصريين المفقودين بسبب الهجرة غير الشرعية

موضوعات متعلقة