الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:13 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رعب في طرابلس.. رصاص وانفجارات في العاصمة الليبية

اندلع قتال عنيف في العاصمة الليبية طرابلس منذ ليل الجمعة حتى صباح اليوم السبت، وخاضت الفصائل المتناحرة معركة نارية عنيفة، ووقعت عدة انفجارات كبيرة في أنحاء المدينة، الي تصاعدة أعمدة الدخان في سمائها.

الاشتباكات اندلعت في قلب العاصمة طرابلس، بعد أن زادت في الأسابيع الأخيرة الجماعات المسلحة من نشاطها، حول العاصمة وسط مأزق سياسي في البلاد.

على خلفية الاشتباكات، أعلنت جامعة طرابلس اليوم السبت تعليق الدراسة والامتحانات.

اشتباكات عنيفة في طرابلس

وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي، مركبات عسكرية تسير في الشوارع، ومسلحون يطلقون الرصاص، ومركبات مدمرة ومبان تشتعل فيها النيران، فيما يسيطر الرعب على سكان العاصمة الذين بقوا في منازلهم.

ولم يصدر تعليق من وزارتا الداخلية والصحة في ليبيا، بشأن العنف المسلح في العاصمة.

التوترات الأخيرة محورها حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس بقيادة عبد الحميد الدبيبة والحكومة المنافسة بقيادة فتحي باشاغا، التي يدعمها البرلمان.

وحذرت بعثة الأمم المتحدة في البلاد الأسبوع الماضي من أي محاولة لحل النزاع بالعنف.

التغيير بالقوة

تصاعدت التوترات السياسية في ليبيا منذ أن عين البرلمان في طبرق ف فتحي باشاغا رئيسًا جديدًا للوزراء ليحل محل رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد دبيبة، الذي رفض دبيبة تسليم السلطة إلى أي حكومة باستثناء حكومة منتخبة.

كان الجدل حول الأساس الدستوري للانتخابات الرئاسية والبرلمانية أحد التحديات الرئيسية التي أخرت الانتخابات الوطنية المقررة في ليبيا في ديسمبر 2021. كان فشل خطة الانتخابات بمثابة ضربة لجهود المجتمع الدولي لإنهاء عقد من الاضطرابات في ليبيا.

أعربت الأمم المتحدة يوم الخميس عن قلقها بشأن الوضع في ليبيا. قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الأمم المتحدة "تراقب التطورات المقلقة في ليبيا، بما في ذلك تحركات لتعبئة القوات، والتهديد باستخدام القوة لتحقيق الأهداف، واستخدام القوة لتحقيق أهداف دولية". وقال المتحدث باسم الامم المتحدة "من المهم للغاية تقليل التوترات ومراعاة احتياجات الناس: الانسجام السياسي والسلام".

اقرأ أيضا: «اليونيسيف» تدين الغارة الدامية على روضة أطفال في تيجراي