جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 09:13 صـ 10 رجب 1444 هـ

5 طرق تشجع بها طفلك على القراءة.. اعرفها

أرشيفية - ياندكس
أرشيفية - ياندكس

القراءة من أهم الأنشطة التي يجب أن يمارسها الطفل في سن صغيرة كي تكون عادة له بقية حياته، والقراءة هي إحدى اهم سُبل النجاح والوعي الذي يحدث للطفل وينقله إلى مرحلة النضج المبكر، والذي يجعله يتفوق في أي بيئة أو مرحلة يتواجد فيها، والسؤال هو كيف تُشجع طفلك على القراءة.

اقرأ لأبنك

تلك هي الخطوة الأولى لتشجيع وتحبيب الطفل في القراءة بأن تقرأ له وتقرأ أمامه، وذلك ووفق الدكتور ياسر نصر الخبير التربوي، واحدة من أهم وسائل تشكيل الهوية اللغوية للطفل، وتكوين حصيلة لغوية كبيرة جدا في سن صغير، ما يجعل الطفل مُهيأ لقراءة أي كتاب في المستقبل.

كون لطفلك مكتبة

تكوين مكتبة خاصة بالطفل، من أهم الأمور التي تُعين على تشجيع وتحفيز الطفل على القراءة، وحب الكتب، اجعله يشاركك في ترتيبها، وترتيب عناوين الكُتب. اصحبه معك إلى المكتبة اجعله يختر عنوان كتاب وهو معك لشراء الكتب، اجعله يدفع للبائع ثمن الكتاب بنفسه، اقرائه معه في أسرع وقت، واجعل اصطحابه للمكتبة لشراء الكتب عادة دائمة.

كافئه عندما يقرأ

لا مانع من أن تجلب لأطفالك هدية بسيطة عندما تراهم يقرأون، فلا مانع من قطعة شيكولاتة على سبيل المثال، فالتحفيز يجب ان يكون سبيلك لتشجيع طفلك.

احرص أن تكون الكتب شيقة

الصور الملونة من محفزات القراءة بالنسبة للطفل، كثرة الصور وقلة الكلمات في كل صفحة يجعل الأمر أسهل على الطفل، ويجب أن تجعل الكتب في متناول الطفل كي يقرأها إن أراد في أي وقت.

اقرأ أيضًا: استاد 974 يغادر قطر لدولة شقيقة.. تفاصيل