جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 08:35 صـ 10 رجب 1444 هـ

الاتحاد الأوروبي يتوسع.. كرواتيا تحظى بعضوية شنجن وبلغاريا ورومانيا تواجهان الرفض

وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على ضم كرواتيا إلى منطقة شنجن اعتبارًا من عام 2023، فيما لم يكن هناك إجماع على قبول عضوية بلغاريا ورومانيا.

في بيان صدر في بروكسل، يوم الخميس، ذكرت التشيك، التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي، أنه لا يوجد توافق بين دول الاتحاد الأوروبي بشأن ضم بلغاريا ورومانيا إلى منطقة شنغن.

صرحت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر أنه كما تم الاتفاق مسبقًا، كان يجب إدراج الدول الثلاث في منطقة شنجن. وتجادل مفوضية الاتحاد الأوروبي أيضًا بضرورة إدراج بلغاريا ورومانيا في المنطقة إلى جانب كرواتيا.

وستنضم كرواتيا رسميا إلى منطقة شنجن اعتبارًا من 1 يناير 2023.

لكن النمسا وهولندا عارضتا تلك الرغبة، حيث تشعر البلدان بالقلق من أنه مع فتح بوابات شنغن أمام رومانيا وبلغاريا، ستكون هناك هجرة مكثفة للاجئين إلى الاتحاد الأوروبي عبر البلقان.

اتفاقية شنجن، التي تسمح بالسفر بين البلدان في أوروبا دون رقابة على الحدود، تشمل حاليًا 22 دولة من دول الاتحاد الأوروبي وسويسرا غير أعضاء في الاتحاد الأوروبي وليختنشتاين والنرويج وأيسلندا.

تعتبر منطقة شنجن هي المنطقة التي تتمتع بأكبر قدر من حرية السفر في العالم.

من جهته قال الرئيس البلغاري رومين راديف إن بلاده استوفت منذ عام 2011، كافة المعايير اللازمة.

وأضاف راديف: "انضمامنا إلى شنجن سيجعل حدود الاتحاد الأوروبي الخارجية أكثر أمانا".

وانتقد راديف اعتراض هولندا والنمسا، على ضم بلاده، وقال إنه كان عليهما ألا يتعارضوا مع مصالح بلاده، وعبر عن أمله في انضمام كرواتيا بيوم من الأيام إلى منطقة شنجن.

اقرأ أيضا: الولايات المتحدة تنشر قوات إضافية في إستونيا