الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:31 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد خروج البرازيل من كأس العالم.. «لعنة السادسة» تلاحق السيليساو والزمالك منذ 20 عامًا

منتخب البرازيل
منتخب البرازيل

لا صوت يعلو فوق صوت خسارة البرازيل أمام كرواتيا، بركلات الترجيح في الدور ربع النهائي، من عمر منافسات كأس العالم "قطر 2022"، ليودع السيليساو البطولة بعدما كان المرشح الأبرز لحصد لقبها خلال النسخة الحالية، التي تقام لأول مرة في دولة عربية.

أكثر المتشائمين لم يتوقع خسارة البرازيل أمام كرواتيا بهذه الطريقة، خاصة أن السيليساو يعج بالعديد من النجوم على رأسهم نيمار دا سيلفا الهداف التاريخي لبلاده برصيد 77 هدفًا، والذي سجل هدف التقدم في مباراة ربع النهائي.

انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي، ليتجه الفريقين إلى الأشواط الإضافية، وسجل نيمار الهدف الأول للبرازيل في الدقيقة 105، بينما عادل النتيجة للناريون برونو بيتكوفيتش في الدقيقة 117، ليتم اللجوء لضربات الترجيح ويخسر راقصي السامبا 2-4.

وبعد خسارة البرازيل عجت مواقع التواصل الاجتماعي، بالمقارنة بين السيليساو وفريق الزمالك، خاصة أن الأبيض حقق أخر ألقابه القارية "دوري أبطال إفريقيا" عام 2002، ويعاني من بعد هذه النسخة وهو حال راقصي السامبا "بطل العالم 2002"، وكلاهما يبحث عن التتويج باللقب السادس في تاريخه.

وفي السطور التالية نستعرض بالأرقام مشوار البرازيل والزمالك عام 2002، والذي فاز فيه الزمالك بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة في تاريخه، بينما توج في العام ذاته منتخب البرازيل بكأس العالم للمرة الخامسة أيضًا.

«الزمالك»..

وقع الزمالك في المجموعة الثانية بدور المجموعات بنسخة 2022، والتي كانت تضم كلًا من أسيك ميموزا الإيفواري، والترجي الرياضي التونسي، وكوستا دو سول الموزمبيقي.

دور المجموعات

تصدر الزمالك المجموعة برصيد 13 نقطة جمعها من 4 انتصارات، وتعادل أمام الترجي 1-1، وخسارة وحيدة أمام أسيك ميموزا بهدف نظيف، ليتأهل الفارس الأبيض كأول مجموعته برفقة الفريق الإيفواري صاحب المركز الثاني برصيد 12 نقطة.

نصف النهائي

ضرب الزمالك موعدًا ناريًا مع مازيمبي الكونغولي في الدور نصف النهائي، وتعادل الفارس الأبيض في مباراة الذهاب 1-1، وحمل الهدف توقيع عبدالحليم علي بالدقيقة 47 من عمر المواجهة.

وفي مباراة الإياب استضاف الزمالك نظيره مازيمبي، وتمكن حسام حسن من تسجيل هدفين الأول في الدقيقة الرابعة من ضربة جزاء، والثاني في الدقيقة 36، لينهي الفارس الأبيض المواجهة بالفوز 2-0، ليصعد للنهائي بنتيجة 3-1 "مجموع المباراتين".

النهائي

واجه الزمالك شقيقه الرجاء المغربي في الدور النهائي، بعدما تمكن المسور البيضاوية من الفوز على أسيك ميموزا، 4-2 في مجموع المباراتين بنصف النهائي، ليكون لقب نسخة 2022 عربيًا خالصًا.

احتضن المركب الرياضي محمد الخامس، مباراة الذهاب بين الزمالك والرجاء، وانتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف، وسط حضور جماهيري كبير من مشجعي النسور الذين هزوا جنبات ملعب المباراة على مدار 90 دقيقة.

اقيمت مباراة العودة على استاد القاهرة الدولي، يوم الجمعة 13 ديسمبر 2002، وتمكن الزمالك من اقتناص اللقب القاري الخامس في تاريخه، بأقدام تامر عبد الحميد الذي سجل هدف الفوز الوحيد في الدقيقة 45، في اللقاء الذي شهد 5 كروت صفراء "4 للرجاء وواحد للزمالك".

«البرازيل»..

دور المجموعات

وقع المنتخب البرازيلي في المجموعة الثالثة، مع تركيا والصين وكوستاريكا، وتصدر برصيد 9 نقاط جمعها من 3 انتصارات، ليصعد كأول المجموعة، ولحق به المنتخب التركي صاحب المركز الثاني برصيد 4 نقاط.

دور 16

وقع المنتخب البرازيلي في مواجهة نظيره البلجيكي، في الدور الـ 16 من عمر منافسات كأس العالم 2002، وتمكن السيليساو من الفوز بهدفين دون رد، سجلهما النجم ريفالدو، في الدقيقتين 67 و87.

ربع النهائي

شهد الدور ربع النهائي مواجهة قوية بين البرازيل وإنجلتر، وحسم السيليساو المباراة بهدفين مقابل هدف، وسجل هدف التقدم للأسود الثلاثة مايكل اوين في الدقيقة 16، بينما عادل النتيجة ريفالدو مع الدقيقة 45، بينما حمل هدف الفوز توقيع رونالدينيو في الدقيقة 50.

نصف النهائي

لم تكن مباراة نصف النهائي أقل إثارة من نظيرتها في دور الـ 8 بالنسبة لمنتخب البرازيل، بعدما وقع في مواجهة نظيره التركي، وفاز بهدف نظيف سجله نجم السيليساو رونالدو في الدقيقة 49.

النهائي

واصل النجم رونالدو تألقه مع منتخب البرازيل، وقاد السيليساو إلى منصة التتويج، بعدما سجل هدفي الفوز بمرمى المنتخب الألماني، خلال المباراة النهائية في الدقيقتين 67، و79، ليضيف اللقب الخامس إلى سجل راقصي السامبا، يوم الأحد الذي وافق آنذاك 30 يونيو 2002.

موضوعات متعلقة