الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:23 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وداعًا لصناديق المساجد.. بدء تطبيق التبرع ودفع الزكاة إلكترونيًا في «الحسين»

بدء التطبيق في مسجد الحسين
بدء التطبيق في مسجد الحسين

أعلن بنك مصر، البدء في تسليم ال QR Code الخاص بكبرى المساجد في مصر، في إطار تنفيذ بروتوكول التعاون المبرم مع المساجد التابعة لوزارة الأوقاف لميكنة صناديق الزكاة والتبرعات وتحصيلها إلكترونياً.

وأوضح البنك في بيان، أن مسجد الإمام الحسين أول مسجد يتم فيه إتاحة التبرع عن طريق ال QR Code، مشيرا إلي أن عدد المساجد في مصر يصل لنحو 160 ألف مسجد، حيث أنه سيتم تسليم ال QR Code لباقي المساجد تباعاً.

وأشار البنك، إلي أن ذلك البروتوكول يأتي في إطار الحرص على توفير أداة التحصيل الإلكتروني الآمن، والتي تمكن المواطنين ممن يرغبون بالتبرع أو دفع زكاة المال، وذلك من خلال توفير ماكينات نقاط البيع POS باستخدام البطاقات البنكية، كما يتم من خلال البروتوكول توزيع QR Code لكل مسجد حتى يمكن التبرع من خلال المحافظ الإلكترونية.

وأضاف أن ذلك سيتم في كافة المساجد التابعة للوزارة بكافة أنحاء الجمهورية والتي سيتم توفير الخدمة بها، بالإضافة إلى التعاون مع شركة فوري دهب لتوفير خدمة الدفع من خلال الكود التعريفي للمسجد، وذلك عن طريق شبكة فوري المنتشرة في مختلف المحافظات.

اقرأ أيضا.. رسميًا.. تعيين هشام عز العرب رئيسًا لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي

ويهدف البروتوكول إلى ميكنة صناديق الزكاة والتبرعات بالمساجد وذلك في ضوء صدور قرار حظر جمع تبرعات أو مساعدات نقدية أو وضع صناديق للتبرعات داخل المساجد، والذي صدر ليتماشي مع توجهات الدولةنحو تحقيق الشفافية المالية وتنظيم عمليات التبرعات بكافة أشكالها وزيادة ودعم عمليات الدفع غير النقدية، بالإضافة إلي وضع إطار حاكم ومنظم لجميع التعاملات المالية، بهدف الحفاظ على تلك الأموال وضمان وصولها لمصارفها المختلفة بشكل سليم.