الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:50 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد استلامه من التنمية المحلية.. «الجيزة» تبدأ تطبيق قانون المحال التجارية

الجيزة تبدأ تنفيذ قانون المحال التجارية
الجيزة تبدأ تنفيذ قانون المحال التجارية

كشف مصدر مسؤول بمحافظة الجيزة، تفاصيل تطبيق قانون المحال التجارية، بعد استلام اللائحة التنفيذية من وزارة التنمية المحلية، لبدء التطبيق الفعلي، وذلك في إطار حرص الدولة على تنظيم العمل بين المحال التجارية.

وقال المصدر في تصريح صحفي، إنه من المقرر بدء التطبيق الفعلي لقانون المحال التجارية بداية الأسبوع الحالي، مشيرًا إلى أن القانون الجديد يراعي تبسيط الإجراءات التي يقوم بها طالب الترخيص.

وتابع أن وزير التنمية شدد على التعامل مع جهة واحدة وهى مراكز إصدار التراخيص التي جري إنشاءها في الوحدات المحلية وأجهزة المدن الجديدة وذلك وفق معدل زمنى مناسب خلال 90 يومًا إذا كان طالب الترخيص استوفى الاشتراطات العامة والخاصة التي نص عليها القانون.

وأكد أن وزارة التنمية، وضعت فلسفة قانون المحال العامة الجديد تقوم على اختصار الدورة والقضاء على البيروقراطية تسهيلًا على المواطنين، بهدف دمج الاقتصاد غير الرسمي في منظومة الاقتصاد الرسمي ليمارس المواطن نشاطه تحت مظلة الدولة بغرض المساهمة في جهود التنمية ودفع عجلة الاقتصاد وفتح مجالات جديدة للاستثمار.

اقرأ أيضًا: إلغاء لجنة الشهيد أحمد وحيد الإعدادية يثير غضب أولياء الأمور بالدقهلية

واستحدث قانون المحال العامة الجديد، ولأول مرة نظام الترخيص بالإخطار، والذي يسمح للمواطن الترخيص للأنشطة التي لا تمثل درجة كبيرة من المخاطر على الصحة والبيئة والسلامة والأمن.

ووضع القانون منظومة إلكترونية حديثة بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، لإتاحة تقديم طلبات الترخيص من خلال شبكة الإنترنت للحد من الزحام بمراكز التراخيص وكذا لربط اللجنة العليا للتراخيص بجميع مراكز التراخيص على جميع محافظات الجمهورية للمتابعة المستمرة وإحكام الرقابة على المراكز لقياس مؤشرات الأداء.