الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:02 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير أوبئة: 3 حالات مصابة بجدري القرود في مصر حتى الآن

جدري القردة
جدري القردة

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن أعداد المصابين بفيروس جدري القرود حتى الآن مطمأنة، وصنف كإنذار من منظمة الصحة العالمية كمرض طوارئ، مشيرًا إلى أن هناك استعدادات قصوى تجرى في الفترة الحالية سواء لفيروس جدري القردة، أو لكورونا "كوفيد 19"، أو شلل الأطفال.

اقرأ أيضًا: ناقد رياضي: منتخب الأرجنتين ليس قويا.. وميسي قدم مباراة رائعة أمام هولندا «فيديو»

وأضاف خلال حواره في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن معدل انتشار جدري القرود ضعيف، ووفياته قليلة، مبينًا أن من ضمن الفئات تأثرًا بهذا المرض الأطفال الذين لديهم ضعف مناعة، وكبار السن المصابين بأمراض مزمنة.

وأوضح: "اللقاح الموجود للجدري جرى تطويره ليصبح لقاحًا لفيروس جدري القردة، وهذا اللقاح يصلح إعطاءه للمخالطين عكس لقاح كورونا المخصص للمصابين فقط، والوضع مطمأن في مصر، ولا يوجد غير 3 حالات فقط وهي إصابات قادمة من الخارج".

وأشار إلى أن جميع الأمراض الفيروسية الاحتياطات منها ثابتة، وينتقل "جدري القردة" عن طريق الرزاز والتلامس، ناصحًا بأخذ التدابير الوقائية ولبس الكمامة عند التواجد في أماكن مزدحمة، وغسل اليدين جيدًا بشكل منتظم، وتنظيف الأسطح، مضيفا: "يجب أن يكون لدينا ثقافة للصحة العامة في ارتداء الماسك في بداية موسم الشتاء".