الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:01 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ذكره في عدة اجتماعات رئاسية.. ما هو «صندوق الأضرار والخسائر» الخاص بكوب 27؟

صندوق للأضرار والخسائر بكوب 27
صندوق للأضرار والخسائر بكوب 27

نجحت الدولة المصرية في بذل أداء جماعي ووطني بتنطيم لوجستي على أعلى مستوى لمؤتمر المناخ الذي انتظرته الرئاسة المصرية، بهدف التوصل إلى حل طال انتظاره منذ سنوات وهو إنشاء «صندوق للأضرار والخسائر».

والهدف من الصندوق تعويض الدول النامية والفقيرة خاصة القارة الإفريقية عن الخسائر التي تسببت فيها الصدمات والكوارث البيئية، وجاءت هذه الخطة بناءً على توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في جميع المؤتمرات التي تخص الدول الشقيقة أولها مؤتمر المناخ كوب 27، بمشاركة 200 دولة حول العالم.

كما تحدث عنه الرئيس السيسي للمرة الثانية خلال فاعليات القمة الصينية العربية الأولى، والذي أكد فيه على نجاح الرئاسة المصرية بإقناع دول العالم للمشاركة في إنشاء «صندوق للأضرار والخسائر».

وبالتالي تضمنت اجتماعات الوزاراء المصريين إشادتهم بنجاح الاقتراح الذي نظمته الدولة ليكون طوق نجاة لسد عجز الكوارث الناتجة من التغيرات المناخية.

لذلك تستعرض جريدة "الطريق" أبرز المعلومات عن «صندوق الأضرار والخسائر» الخاص بكوب 27

من سيدفع لصندوق الأضرار والخسائر؟

أهداف الصندوق

سيكون في بداية الأمر مساعدا للدول النامية الأكثر عرضة للتغير المناخي، علما بأن الدول المشاركة لم تحدد الفئات المسؤولة عن هذا الصندوق أو الجهات المستفيدة من الأموال.

ودعى الاتفاق إلى أن تأتي الأموال من مجموعة مختلفة من المصادر الخارجية في الوقت الحالي مثل المؤسسات المالية.

كما كانت الخطة مطروحة منذ سنوات ولكن لم يتم وضعها من قبل في جدول الأعمال الرسمي، لذلك يعد هذا الاتفاق انتصارا تعترف به كل الدول المشاركة في مؤتمر كوب 27.

من المقرر أن يعلن عن القيمة المستحقة خلال مؤتمر كوب 28 في نوفمبر المقبل، وسيكون تمويل الخسائر والأضرار مختلفا فلن تستطيع الدول تجنب هذه الأضرار.

واقترحت بعض الدول أن تكون هناك صناديق أخرى لتكون مصدرا للدخل.

وسيشمل الصندوق ضرائب استثنائية لشركات الوقود الأحفوري من أجل جمع التمويل لأن المؤتمر أكد أن الصندوق سيعالج البنية التحتية والممتلكات المتضررة والأشياء التي لا تقدر بثمن منها: «النظم البيئية الطبيعية، أو الأصول الثقافية».

يركز دول العالم على أن الهدف من الصندوق هو المساعدة في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بهدف الحد من ارتفاع درجة الحرارة، ومن المقرر أن ثلث الصندوق يهدف إلى إنشاء مشروعات لمساعدة المجتمعات النامية.

اقرأ أيضا: أستاذ علوم سياسية: القمة العربية في الرياض عكست طبيعة الواقع الذي يعيشه