الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:50 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا يجب تجنب الأجسام المعدنية أثناء التصوير بالرنين المغناطيسى؟

أشعة الرنين المغناطيسي-فيس بوك
أشعة الرنين المغناطيسي-فيس بوك

في بعض الأحيان يطلب الطبيب المعالج من المريض عمل تشخيص المرض بمعدات طبية تجعل العملية أكثر دقة للطبيب، وهناك بعض الإجراءات التي يحتاج إليها الطبيب مثل الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية، والتي لها بعض القواعد التي غالبًا ما تكون تحت رادار المرضى بالنسبة لبروتوكولاتهم الخاصة ولها شروطها الخاصة.

يمنع استخدم أشعة الرنين المغناطيسي

كشف الدكتور محمد حسني، مختص الأشعة، عن الشروط الخاصة لاستخدام أشعة الرنين المغناطيسي للمريض، لافتا إلى أن التصوير بالرنين المغناطيسي لها جرعة عالية جدا من الإشعاع لذلك يجيب على المريض إبلاغ الطبيب المعالج في حالة زراعة أجسام معدنية داخل جسده

عدم استخدام الأجسام المعدنية

وتابع "حسني"، في حديثه ل«الطريق»، أن من الصعب استخدام الأجسام المعدنية أثناء إجراء الأشعة نظرًا للقوة الهائلة التي يتمتع بها مغناطيس التصوير بالرنين المغناطيسي، يصبح من الضروري للغاية توخي أقصى درجات الحذر في غرفة فحص التصوير .

الفئات الممنوعة من أشعة الرنين


وأوضح "حسني"، أن عند إجراء شخص عملية و ودخوله غرفة المسح باستخدام آلة التصوير بالرنين المغناطيسي النشطة وأنت ترتدي دبوس شعر، أو مع وجود عملات معدنية في الجيب، سوف تصبح ممغنطة على الفور وستحاول توجيه نفسها فيما يتعلق بمغناطيس التصوير بالرنين المغناطيسي القوي للغاية والذي قد يتسبب في إصابات جسدية.

لماذا يوجد حد أقصى للأشعة السينية؟


وأشار مختص الأشعة، إلى أن عمليات المسح مثل الأشعة السينية والأشعة المقطعية تنتج الإشعاع، والإشعاع الكهرومغناطيسي، تمامًا مثل الضوء المرئي الذي يرسل جزيئات الأشعة السينية الفردية عبر الجسم، فإنه يمر عبر العظام والأنسجة والأعضاء بشكل مختلف، وقد يكون للتعرض للإشعاع لفترة طويلة آثار تراكمية على الجسم.

مواد معدنية داخل الجسم


ووجه مختص الأشعة نصيحة، إلى المرضى بأن عليهم إخبار مختص الأشعة بوجود مواد معدنية داخل جسده، مطالبا منه بعدم إخفاء الأمر؛ لأن المجال المغناطيسي الشديد الذى يحدث قادر على جذب تلك المعادن وتحريكها وإحداث مشاكل ضخمه.

لا قلق من زراعة الأسنان

واختتم مختص الأشعة، أن زراعة الأسنان لا قلق منها لأنها مصنوعة من التيتانيوم وهو لا ينجذب للمجال المغناطيسي، فلا يوجد مشكلة منها ولكن لابد من أخبار مختص الأشعة عن وجودها.

اقرأ أيضا: حكم اتّساخ الكفن بالنزيف.. هل يجب تغييره؟ الإفتاء تجيب