الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:25 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكم اتّساخ الكفن بالنزيف.. هل يجب تغييره؟ الإفتاء تجيب

دار الإفتاء المصرية -فيس بوك
دار الإفتاء المصرية -فيس بوك

يتسائل المئات من المسلمين عن إعادة الغسل والتكفين عند خروج نزيف من المتوفي بعد الإنتهاء من تغسيله، هل يجوز تغسيله وتكفينه مرة أخرى؟ وهل يجوز وصيه الميت بوضع مصحف عند دفنه؟، لذلك من خلال هذا التقرير تجيب لكم دار الإفتاء المصرية عن كافة الأسئلة.

اتِّساخ الكفن بالنزيف

وفي هذا الشأن، أكدت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحته الرسمية "فيس بوك"، أن يجب شرعًا إعادة الغُسل ولا التكفين بخروج شيء من المتوفَّى بعد تغسيله وتكفينه، بل يُحمل بحاله دفعًا للحرج والمشقَّة باتِّفاق العلماء.

يحمل المتوفي بحاله

وأضافت دار الإفتاء المصرية، أن إذا خرج شيء من المتوفَّى بعد تغسيله وتكفينه، فلا يجب شرعًا إعادة الغُسل ولا تغيير الكفن، مشيرة إلى أنه يُحمل بحاله باتفاق العلماء؛ لأنَّ إعادة الغسل فيها مشقَّة شديدة.

تغير الكفن مشقه

وتابعت دار الإفتاء المصرية، أن تغير الكفن يحتاج إلى إخراجه وإعادة غسله وغسل أكفانه وتجفيفها أو إبدالها، ثم لا يؤمَن مثلُ هذا في المرة الثانية والثالثة؛ فسقط ذلك، ولا يحتاج أيضًا إلى إعادة وضوئه ولا غسل موضع ما خرج منه، ويُحمل بحاله.

اقرأ أيضا: آخرها «تشارلي».. الألعاب الغريبة بين الأطفال تحرض على العنف وتثير البلبلة

لا يلزم إعادة غسله

وفي سياق متصل، قال الدكتور محمد إبراهيم، أحد علماء الأزهر، إن إذا غُسل الميت، ثم بعد الفراغ من غسله خرج منه شيء من بول أو غائط أو دم فلا يلزم إعادة غسله، بل الواجب إزالة تلك النجاسة فقط.

يكتفي بمسح النجاسة

وتابع "إبراهيم"، في حديثه ل«الطريق»، أن في إعادة طهارته المتوفي إذا خرج منه شيء فيكتفي بمسحه، مستشهدا بقول الثوري، ومالك، وأبي حنيفة؛ لأن خروج النجاسة من الحي بعد غسله لا يبطله فكذلك الميت.

هل يجوز بوضع مصحف في القبر مع الميت ؟

كما تلقت دار الإفتاء المصرية سؤال "هل يجوز أن أوصى بدفن المصحف معى فى كفني؛ ليكون عاصمًا لى من عذاب الله تعالى؟".

وأجابت دار الإفتاء المصرية، أن من المقرَّر شرعًا وُجوب تعظيم القُرآنِ الكريم، وأن المصحف يوضع فى أعلى مكان وأرفعه، ومن ثم فلا يجوز دفن المصحف مع الميت ووضعه على الأرض.

اقرأ أيضا: حكاية لعنة «تشارلي» في مدرسة فتيات إمبابة.. طالبة تكشف تفاصيل مرعبة