الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:23 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الفتوى السلفية.. دار الإفتاء: الرسول مارس الرياضة مع أصحابه وزوجته السيدة عائشة

كأس العالم- فيس بوك
كأس العالم- فيس بوك

تدور اهتمامات عشاق الساحرة المستديرة هذه الفترة حول كأس العالم مونديال قطر 2022، الأمر الذي يشغل اهتمامات المشجعين، وكانت قد اشتعلت السوشيال ميديا بفتوى سلفية سابقة، تزعم بأن كرة القدم قلب للموازين وإهدار للوقت، ولكن جاءت دار الإفتاء المصرية لتؤكد أن مشاهدة مباريات المونديال مباحة ومشروعة.

كرة القدم حلال شرعًا

قال خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن مشاهدة مباريات كرة القدم شيء معتبر في الإسلام، لافتًا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم مارس الرياضة مع أصحابه وزوجته السيدة عائشة رضي الله عنها.

وأكد عمران عبر بث مباشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتا المصرية، أن كرة القدم ليست حرامًا وإنما مفيدة وتسهم في التعرف على الثقافات الأخرى.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن من يريد النجاح في أي مجال من مجالات الحياة عليه النظر إلى قصص الناجحين وهذا لا يؤثر على تدينهم.

مسابقات التكهنات الرياضية

أما بشأن المشاركة في مسابقات التكهنات الرياضية، أقرت الإفتاء المصرية أنه من المقرر شرعًا حرمة القمار والميسر والمراهنة، مستندة لقول المولى عز وجل: "يا أَيُّها الَّذِينَ آمَنُوا إنَّما الخَمرُ والمَيسِرُ والأَنصابُ والأَزلامُ رِجسٌ مِن عَمَلِ الشَّيطَانِ فَاجتَنِبُوهُ لَعَلَّكُم تُفلِحُونَ".

وشددت الإفتاء على أن هذه المسابقة إن كانت باشتراك مالي من المتسابقين فلا ريب أنها تكون من المراهنة والمقامرة الممنوعة، لأن المتسابقين بذلك يكون كل منهم قد أخرج مالًا معينًا ثم يأخذ الفائز منهم هذا المال جميعه، أما في حالة لم يكن الاشتراك في هذه المسابقة بمقابل مالي فإن الحكم الشرعي عليها بالجواز.

فوز أسود الأطلس في كأس العالم

والجدير بالذكر، أن أسود الأطلس كانوا قد سطروا تاريخًا ذهبيًا في عالم كرة القدم، بعدما نجحوا في إقصاء البرتغال التي ألحقتها بإسبانيا، واقتنصوا بطاقة التأهل لدور نصف النهائي من بطولة الحدث الأبرز والأقوي في عالم كرة القدم مونديال قطر 2022، وجاءت المغرب لتصبح أول منتخب عربي وإفريقي يدخل المربع الذهبي.

ويقابل منتخب المغرب في مباراته المقبلة ببطولة كأس العالم قطر 2022 غريمه منتخب فرنسا يوم الأربعاء القادم الموافق 14 ديسمبر الجاري.

اقرأ أيضًا: «ده الموسم».. كشري السيد حنفي يعلق على واقعة الفأر