الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:57 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عالم أزهري: «عز الأسطول يتشبه بالنساء بارتدائه للحلق»

مطرب الحلق
مطرب الحلق

اشتعلت السوشيال ميديا مؤخرًا بالتصريحات التي أدلى بها المطرب والملحن عز الأسطول، والذي أفتى بأن ارتداء الحلق للرجال مصدره القرآن والسنة، ولم ينته بوجهة نظره فحسب بل دعا عامة الرجال إلى ارتداء الحلق، الأمر الذي أثار غيرة المسلمين على دينهم معلقين: "مين ده عشان يفتي ويحلل ويحرم".

حكم تشبه الرجال بالنساء

وتعليقًا على هذا الأمر، قال الشيخ محمد إبراهيم، أحد علماء الأزهر الشريف، إن المولى عز وجل قد حلل ارتداء الحلق للنساء فقط، أما بالنسبة للرجال فإنه لا يجوز شرعًا، معللًا ذلك أنه تشبه بالنساء.

واستند إبراهيم، في تصريحات لـ"الطريق"، إلى حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: "لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال".

وأكد أن هذا الفنان ينادي بالفحشاء والمنكر، ناصحًا بعدم الانسياق وراء ما يدلي به لأنه ليس مؤهلا للإفتاء، وأن دار الإفتاء المصرية والأزهر الشريف هم أولى بالإفتاء وليس هذا الشخص.

دار الإفتاء عن ارتداء الرجل للحلق

وفي السياق ذاته، كان لدار الإفتاء فتوى سابقة في حكم ارتداء الرجل للحلق، تشير إلى الإمام الرويانى من فقهاء الشافعية الكبار، الذي يقول في كتابه بحر المذهب "الحرمة ليست لأن الفضة حرام على الرجل، وإنما لما فيها من التشبه بالنساء".

وأضافت الإفتاء أن الإسلام لا يأمر أتباعه بالتميز أو عدم التشبه لمجرد التميز والمخالفة، وإنما يأمرهم بالأخلاق الحسنة والشمائل الكريمة، ومراعاة كرامة الإنسان، واحترام الخَلْق والرحمة بهم.

اقرأ أيضًا: مسؤول بـ«الزراعة»: مشروعات الاستصلاح الجديدة ستخصص للمحاصيل الاستراتيجية

موضوعات متعلقة