جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 09:25 صـ 10 رجب 1444 هـ

مركز الشيخ زايد يناقش مهارات تعليم القراءة لمتعلمي اللغة العربية لـ غير الناطقين بها

جانب من الورشة
جانب من الورشة

أعلن مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية، عن استمرار المركز في تعليم اللغه العربية لغير الناطقين بها، وذلك داخل جامعة الأزهرالشريف بمدينة نصر، ضمن ورش العمل التي يعقدها بمشاركة أساتذة المركز.

يأتي ذلك لبحث سبل تطوير الأداء بطريقة تعكس العملية التعليمية بشكل إيجابي ويساهم في إثرائها لصالح الطلاب.

وتناولت الورشة، التي أقيمت اليوم الثلاثاء، في قاعة المكتبة المركزية بالمركز، تحت رعاية المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، ومهارات تعليم القراءة لمتعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها.

وأكد المركز، أن القراءة رغم أنها مهارة إدخال، إلا أنها ركيزة أساسية في نجاح عملية الاتصال، حيث أنها تمثل جانب الاستقبال، وهي من ألوان النشاط اللغوي الشامل الذي يحتاج إلى خبرة في التدريس و نقلها إلى المتعلمين، وأن مهارة القراءة هي مهارة كلية تشتمل على عدة محاور، أهمها المحصلة اللغوية المتمثلة في المفردات والتراكيب، والفهم القرائي على مستوياتها المختلفة.

وناقشت الورشة المشكلات التي تعيق تعليم وتعلم القراءة ، والطرق المبتكرة للتغلب عليها ، واستخدام استراتيجيات التعلم النشط والتدريب والتعلم الذاتي.

كما ناقشت الورشة طرق واستراتيجيات شرح المفردات والتراكيب وطرق التعامل مع الأخطاء في القراءة على المستويين الحرفي والتطبيقي.

وفي الختام أوصى المشاركون بضرورة التركيز على اختيار الأسلوب والاستراتيجية التي تناسب كل مستوى وخصائص كل مجموعة من المتعلمين. كما شددوا على ضرورة تفعيل استخدام المفردات والتراكيب وتوظيفها في واقع الحياة اليومية والسياقات المحيطة ، مشيرين إلى أن المفردات الفردية تختلف في طريقة شرحها وتقديمها للمتعلمين حسب مستواهم اللغوي. وخصائصها.

تأتي هذه الورشة ضمن سلسلة ورش عمل يعقدها المركز بشكل دوري للوقوف على المستجدات في مجال التعليم وتبادل الخبرات.

الأزهر يُذكِّر العالم بمأساة الفلسطينيين في ذكرى تقسيم الدولة

لـ التغلب على المشاعر السلبية.. الأزهر للفتوى يعقد لقاء توعوي