الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:46 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مرصد الأزهر: «تطبيقات المواعدة وسيلة داعش لتمويل الإرهاب»

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

حذِّر مرصد الأزهر من خطورة توسيع تنظيم داعش رقعة أنشطته الإرهابيَّة في دول أخرى داخل القارَّة الإفريقيَّة، ما يستلزم بذل مزيد من جهود التنمية الحقيقة في الدول الأفريقية التي تعاني من جرائم التنظيم، وكذلك توطيد التعاون الدولي في هذا المجال لتضييق الخناق على أعمال التنظيمات الإرهابيَّة وشلِّ حركة عناصرها وتجفيف منابع تمويلها.


وأكد مرصد الأزهر، أنه تم اكتشاف حالات عديدة وقعت ضحايا في شباك التنظيم وانقادت لتوجهاته المتطرِّفة وكانت البداية تلك التطبيقات، ومنها حالة "سامانثا ليثويت"، وهي، طبقًا لموقع "ذا تايمز" بتاريخ 14 نوفمبر 2022، بريطانيَّة اعتنقت الإسلام وتزوَّجت بأحدِ الإرهابيين الذي لقي حتفه لاحقًا في تفجيرات لندن عام 2005م.

ويُشتبه في أنها ساعدت حركة "الشباب" الصوماليَّة في التخطيط لهجومها على المركز التجاري "وستغيت" في نيروبي، عام ٢٠١٣م، الذي راح ضحيته (67) شخصًا.

ولفت إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الإلكترونيَّة من الجماعات الإرهابية هي الذراع الرئيسي للتنظيمات المتطرِّفة في ترويج أفكارها المشوَّهة وإيصال رسائلها المسمومة، وبخاصة لفئة الشباب؛ لاستقطاب المزيد من العناصر التي تَدين لها بالطاعة والولاء، والبحث عن مصادر جديدة لتمويل أنشطتها الإرهابية.

ونوه مرصد الأزهر، إلى أنه يأتي على رأس تلك هذه الجماعات الإرهابية تنظيم داعش الإرهابي الذي استغلَّ هذه الآلة بصورةٍ كبيرةٍ تفوَّقت بها على التنظيماتِ المتطرفةِ الأخرى، وربما ساعد في ذلك اعتماده على التطور التكنولوجي المتسارع، وسهولة التواصل العالمي في وقت وجيز وبأقل تكلفة.

وشدد مرصد الأزهر، على أن تنظيم داعش لا يتورَّع من استغلال أيَّ وسيلة في سبيل تحقيق أغراضه الإجراميَّة، وتتناقض ممارساته على الأرض مع الفتاوى التي يُصدرها، ويخالف الدين دون تردد للحصول على بُغيَته، فهو الذي أجاز استخدام العُملات الرقميَّة المشفَّرة، وتحوَّل لاستخدام التطبيقات الإلكترونيَّة، وأجاز عمليَّات النصب والاحتيال التي ينفذها عناصره من خلالها للحصول على التمويل اللازم، والإيقاع بضحايا تنفذ مخططاته الخبيثة.

اقرأ أيضا:

الإفتاء: إعلان الوفيات عبر مكبرات الصوت في المساجد جائز بشروط

موضوعات متعلقة