الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:20 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأبين محمد شفيع الدين السيد بمجمع اللغة العربية الاثنين المقبل

الدكتور محمد شفيع الدين السيد
الدكتور محمد شفيع الدين السيد

ينظم مجمع اللغة العربية برئاسة الدكتور صلاح فضل، جلسة لتأبين الدكتور محمد شفيع الدين السيد "عضو المجمع"، وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الاثنين المقبل بقاعة الاجتماعات الكبرى بالمجمع.

ويفتتح جلسة التأبين بكلمة للدكتور عبد الحميد مدكور "الأمين العام للمجمع"، ثم كلمة المجمع في تأبين الراحل، للدكتور محمود الربيعي "عضو المجمع".

كلمة الأسرة في التأبين

وبعد ذلك، كلمة شخصية في تأبين الراحل، للدكتور عبد الحميد شيحة "عضو المجمع". ثم كلمة الأسرة، ويلقيها مصطفى شفيع الدين السيد "نجل الفقيد".

مسيرة الدكتور محمد شفيع الدين السيد

يذكر أن الدكتور محمد شفيع الدين السيد صاحب مسيرة علمية حافلة بالعطاء والإنجاز؛ فسيادته ناقد أدبي. وُلِد في مايو 1941م إحدى قرى محافظة القليوبية. حفظ القرآن الكريم في سن العاشرة والتحق بالأزهر الشريف بالقاهرة، وتفوق في دراسته فكان أول دفعته في الشهادة الابتدائية بمعهد القاهرة والثاني على مستوى الجمهورية، وكان الأول في الشهادة الثانوية على مستوى الجمهورية.

والتحق بكلية دار العلوم جامعة القاهرة وكان أول فرقته كل عام. وعين فور تخرجه معيدًا بقسم البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن بالكلية وحصل على الماجستير, وسافر إلى إنجلترا ‏لمدة عام، وحصل على الدكتوراه.

وعمل مستشارًا لرئيس جامعة القاهرة، وانتدب للتدريس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وكلية الإعلام جامعة القاهرة، وكلية التربية جامعة عين شمس.

مؤلفات الدكتور محمد شفيع الدين السيد

صدر له عددًا من الكتب في مجال البلاغة والنقد الأدبي القديم والحديث والأدب المقارن يبلغ عددها عشرين كتابًا، منها: "التعبير البياني رؤية بلاغية نقدية"، و"ميخائيل نعيمة: منهجه في النقد واتجاهه في الأدب" وغيرها.

كذلك كتب عددًا من الأحاديث أذيعت من البرنامج الثقافي بالإذاعة المصرية عام 1999م، ومنها حديثان عن "اللغة العربية وأزمتها الراهنة" و"قراءة النص الأدبي"، (حديثان)، و"الوجه الغائب لطه حسين"، و"المازني وخمسون عامًا على الرحيل" (أربعة أحاديث).

وقد انتخب الراحل الدكتور محمد شفيع الدين السيد عضوًا بمجمع اللغة العربية.

اقرأ أيضا.. «القومي للترجمة» يصدر كتاب «مشاعر تصنع تاريخا»