الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 12:38 مـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأبين الناقدين محمد علي سلامة والسيد فضل بالأعلى للثقافة

السيد فضل ومحمد علي سلامة
السيد فضل ومحمد علي سلامة

ينظم المجلس الأعلى للثقافة، أمسية تأبين للناقدين الدكتور محمد علي سلامة والدكتور السيد فضل، والتي تنظمها لجنة الدراسات الأدبية واللغوية والنقدية بالمجلس، وذلك في تمام الساعة السادسة مساء يوم الأربعاء المقبل، بقاعة المجلس.

يدير الأمسية: الدكتور أحمد درويش أستاذ النقد الأدبي والأدب المقارن والبلاغة جامعة القاهرة، حيث يشارك بها كل من: الدكتور عبد الرحيم الكردي أستاذ النقد والأدب العربي الحديث جامعة قناة السويس بالإسماعيلية.

كما يشارك الدكتور عبد الحميد مدكور أمين عام مجمع اللغة العربية، والدكتور محمد يونس عبد العال أستاذ الأدب العربي جامعة عين شمس، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، والدكتورة فاطمة الصعيدي رئيس اللغة العربية كلية الآداب جامعة حلوان.

محمد علي سلامة في سطور

يذكر أن الدكتور محمد علي سلامة، تخرج في جامعة القاهرة، حصل على الليسانس عام 1975م والماجستير عام 1980م والدكتوراه عام 1986م.

وألف نحو عشرين كتابا في النقد الأدبي والدراسات الإسلامية، وله عدة دراسات نقدية ومتنوعة في نقد الرواية والشعر في المجلات والدوريات الأدبية والنقدية.

كما عمل الراحل أستاذًا بكلية الآداب - جامعة حلوان سابقًا، وكان آخر مقعد وظيفي شغله هو العمل أستاذًا متفرغًا للنقد الأدبي بكلية الآداب- جامعة حلوان، ورحل في شهر مايو من العام الحالي.

لمحة عن دكتور السيد فضل

أما الناقد الراحل الدكتور السيد فضل، فقد كان العميد الأسبق لآداب بنها، حيث قدم عددا من الدراسات البارزة في النقد الأدبي منها: كتاب "الرواية التاريخية في الأدب المصري الحديث دراسة نقدية"، و"الإنسان والشيطان في الأدب المسرحي المعاصر في مصر"، و"تراثنا النقدي دراسة في كتاب الوساطة للقاضي الجرجاني"، و"نقد القصيدة العربية مدخل إلى دراسة ميراث الرواد".

ورحل الدكتور السيد فضل في شهر يوليو الماضي.

اقرأ أيضا.. جلال يتابع استعدادات افتتاح متحف المركز القومي للمسرح.. صور