جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 4 ديسمبر 2022 04:23 صـ 11 جمادى أول 1444 هـ

مجمع اللغة العربية يجيز استخدام كلمة «اعتاس»

مجمع اللغة العربية- صورة أرشيفية
مجمع اللغة العربية- صورة أرشيفية

أجازت لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع اللغوي بالقاهرة استخدام كلمة « اعتاس» في اللغة العربية الفصحى، بوصفها كلمة عربية فصيحة.

وكتبت مجمع اللغة العربية في بيان لها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: من إجازات لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع: -اعتاش: تكلَّف أسبابَ الحصول على عيشه بصعوبة. وجه الاعتراض: لعدم وروده في المعاجم العربية. وجه الإجازة: جاء في المعاجم (تَعيَّش) تكلَّف أسباب المعيشة. والعلاقة بين الدلالتين واضحة وقريبة تكاد تصل إلى التبادل فيما بينهما من باب تَعدد معاني الزيادة؛ لأن من يطالع المعاجم يعثر على هذا التبادل في مواد كثيرة.


وكان قد قال الدكتور مصطفى يوسف (الباحث بمجمع اللغة العربية، والمتحدث الإعلامي للمجمع) في تصريحات خاصة لـ «الطريق»، إن اللجنة قد سبق أن أجازت العديد من الألفاظ والأساليب التي يُتوهَّم أنها ألفاظ عامية، وهي في الواقع غير ذلك منها: غشيم، ولبخة، ولخمة، وشبرق، وزوَّغ، وتهريج، وتسيُّب، والشاطر، وانكسف، والكسوف، وودّاه، ووجَّت النار، وفضفضَ، ودردشَ، واندلق، ودلقَ، وغير ذلك كثير، مضيفًا ومن هذه الألفاظ التي أُجيزت في الفترة الأخيرة الفعل «استعبط»، وهو مشتق من جذر عربي فصيح موجود في اللغة بمعانٍ أخرى.

اقرأ أيضًا: السيد نجم يكشف لـ الطريق تفاصيل العمل الفائز بجائزة فلسطين العالمية